Skip to main content

وسط وابل من الصواريخ على تل أبيب.. هبوط طائرة ركاب بمطار بن غوريون

الأحد 10 ديسمبر 2023
أطلقت المقاومة الفلسطينية أكثر من 10 آلاف صاروخ وقذيفة هاون وعشرات الطائرات بدون طيار على إسرائيل- رويترز

أظهر مقطع فيديو هبوط طائرة ركاب في مطار بن غوريون بمدينة تل أبيب الجمعة، في وقت كان المطار يتعرّض إلى رشقة صاروخية أُطلقت من قطاع غزة ردًا على العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل، أنّه بينما كان ركاب الطائرة التابعة لشركة "أركيا إيرلاينز" يشاهدون نظام القبة الحديدية أثناء إسقاطه الصواريخ، انطلقت صفارات الإنذار في البلدات والمدن المحيطة بالمطار الدولي، بما في ذلك كفر حباد وأور يهودا وريشون لتسيون، لدفع السكان لاتخاذ إجراءات الحماية.

"صعوبة المناورة"

وأظهر مقطع الفيديو الذي تم تصويره بالهواتف المحمولة من نافذة الطائرة المتوجّهة من إيلات إلى تل أبيب، اعتراضات القبة الحديدية وسط صيحات الخوف من الركاب.

وأوضح قائد القوات الجوية المتقاعد إيتان بن إلياهو، للقناة 12 الإسرائيلية السبت: "على عكس الطائرات المقاتلة، فإن طائرات الركاب الضخمة غير قادرة على المناورة بسرعة كافية لتفادي الصواريخ".

وأضاف أنّه بدلًا من ذلك يمكن للطياريين الصعود إلى ارتفاع أعلى من أجل الهبوط على مدرج آخر، أو حتى بمطار مختلف، إذا سمح الوقود بذلك. وتابع: "هناك بعض المخاطر، لكنها منخفضة نسبيًا".

وألغت العشرات من شركات الطيران الكبرى رحلاتها من وإلى تل أبيب منذ بداية عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي أنّ المقاومة الفلسطينية أطلقت أكثر من 10 آلاف صاروخ وقذيفة هاون وعشرات الطائرات بدون طيار على إسرائيل منذ ذلك الحين.

المصادر:
ترجمات
شارك القصة