Skip to main content

وصفت الرئيس الصيني بـ"الطاغية".. بكين تدين تصريحات لوزيرة خارجية ألمانيا

الإثنين 18 سبتمبر 2023

استُدعيت السفيرة الألمانية في بكين إلى وزارة الخارجية الصينية بعد تصريحات وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك التي وصفت فيها الرئيس شي جينبينغ بأنه "طاغية"، على ما أعلنت برلين الإثنين.

وأدانت الصين بشدة اليوم الإثنين، وصف بيربوك، معتبرة ذلك "استفزازًا سياسيًا".

وخلال مؤتمرها الصحافي اليومي قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ إن "هذه التعليقات لا معنى لها إطلاقًا وتشكل إساءة بالغة لكرامة الصين السياسية واستفزازًا سياسيًا فاضحًا".

"الرئيس الصيني "طاغية"

وفي مقابلة أجرتها معها شبكة "فوكس نيوز" في 14 سبتمبر/ أيلول خلال زيارة قامت بها إلى الولايات المتحدة، اعتبرت بيربوك الرئيس الصيني "طاغية".

وقالت متحدثة عن الحرب في أوكرانيا: "إن ربح بوتين هذه الحرب، فأي إشارة سيوجهها ذلك إلى الطغاة الآخرين في العالم، مثل الرئيس الصيني؟ لذلك لا بد لأوكرانيا أن تربح هذه الحرب".

وشدّدت المتحدثة ماو نينغ على أن الصين "مستاءة بشدة" من هذا الكلام، واتخذت "خطوات رسمية لدى الطرف الألماني عبر القنوات الدبلوماسية".

وفاز شي جينبينغ في 10 مارس/ آذار 2023، بولاية ثالثة على رأس البلد الآسيوي إثر عملية تصويت في البرلمان.

ولم تكن هناك أي شكوك حول نتيجة الاقتراع، إذ تقوم الجمعية الوطنية الشعبية عمليًا بالمصادقة على قرارات الحزب الشيوعي الحاكم.

المستشار الألماني في الصين

وكان حزب الخضر الذي تنتمي إليه بيربوك يدعو إلى موقف أكثر حزمًا حيال الصين من شريكيه في الائتلاف الحاكم في الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة المستشار أولاف شولتس والحزب الليبرالي.

حتى إن شولتس حينما قام بزيارة مثيرة للجدل في 4 فبراير/شباط 2022 للصين، جاءت وسط تزايد التحدي الغربي للنظام الحاكم في بكين.

وقد استقبل الرئيس الصيني شي جين بينغ حينها في قصر الشعب ببكين المستشار الألماني، وكان أول زعيم من الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع يزور هذا البلد منذ بداية تفشي فيروس كورونا عام 2020.

وواجه زعيم أكبر قوة اقتصادية في أوروبا انتقادات على خلفية الزيارة، حتى إن أعضاء ضمن ائتلافه الحكومي أعربوا عن قلقهم حيال اعتماد ألمانيا الشديد على بكين التي يزداد استبدادها، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة