الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

وصول طائرة مساعدات قطرية إلى بيروت.. الدوحة تبحث خفض التصعيد في لبنان

وصول طائرة مساعدات قطرية إلى بيروت.. الدوحة تبحث خفض التصعيد في لبنان

شارك القصة

وصلت طائرة تابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية إلى بيروت تحمل مساعدات تتضمن أدوية ومستلزمات إيواء
وصلت طائرة تابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية إلى بيروت تحمل مساعدات تتضمن أدوية ومستلزمات إيواء - مكتب الإعلام الدولي في دولة قطر
أعرب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري عن قلق قطر البالغ إزاء التطورات الأخيرة في لبنان، ودعمها للجهود كافة الهادفة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الإثنين مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، تطورات عدوان إسرائيل على لبنان وسبل خفض التصعيد.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وسّعت إسرائيل عدوانها على لبنان بشن غارات جوية طالت مناطق في شمال وشرق وجبل لبنان والعاصمة بيروت، بالإضافة إلى عمليات توغل بري في الجنوب.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية على لبنان، منذ 23 سبتمبر الماضي وحتى مساء الأحد، عن ألف و539 شهيدًا و4 آلاف و471 جريحًا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، وأكثر من مليون و340 ألف نازح.

رئيس وزراء قطر يبحث مع بري سبل "خفض التصعيد" بلبنان

وقالت الخارجية القطرية في بيان: إنه "جرى خلال اتصال (مع بري)، أجراه الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، ومناقشة آخر التطورات في لبنان وسبل خفض التصعيد".

وأعرب آل ثاني عن "قلق قطر البالغ إزاء التطورات الأخيرة في لبنان، ودعمها الجهود كافة الهادفة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار".

وأكد أن "الأولوية بالنسبة لقطر هي القيام بكل ما يلزم لوقف العدوان على لبنان وخفض التصعيد وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".

من ناحيته، أعرب بري، الذي يقود محاولات للتهدئة بتفويض من حزب الله، عن "شكره وتقديره لدولة قطر على الدعم الذي تقدمه للبنان لتجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها"، وفق البيان.

وقبل أيام، أعلن بري أنه لا يوجد أي تقدم إيجابي بشأن "وقف الحرب الإسرائيلية على لبنان"، وقال إن الأميركيين "يقولون إنهم مع وقف الحرب، لكنهم لا يفعلون شيئًا لتحقيق ذلك".

طائرة قطرية رابعة تصل إلى بيروت تحمل مساعدات

وفي الأثناء، أفاد مراسل التلفزيون العربي أحمد حسين اليوم الإثنين، بوصول طائرة رابعة تابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية إلى العاصمة اللبنانية ضمن جسر المساعدات الإنسانية من الدوحة إلى بيروت.

وأضاف مراسلنا من مطار رفيق الحريري الدولي، أن الطائرة محملة بأطنان من المساعدات الغذائية والصحية، بالإضافة إلى مستلزمات مراكز الإيواء.

وفي حديث للتلفزيون العربي، قال وزير البيئة ورئيس لجنة الطوارئ الحكومية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ناصر ياسين: إن "حجم المساعدات التي تصل إلى لبنان جيد".

وشكر ياسين دولة قطر حكومة وشعبًا للوقوف بجانب لبنان في هذه الفترة الصعبة، وفي هذه المحنة التي تمر بها البلاد نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر.

وأوضح ياسين أن هناك تحديات عديدة تواجهها الدولة اللبنانية منها إيصال المساعدات، لا سيما إلى المناطق التي تتعرض للاعتداءات سواء كانت في جنوب لبنان أو البقاع (شرق).

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close