السبت 5 أكتوبر / October 2024

وضع خطر.. مقتل 19 عامل إغاثة منذ اندلاع نزاع السودان

وضع خطر.. مقتل 19 عامل إغاثة منذ اندلاع نزاع السودان

شارك القصة

مشاهد تظهر استيلاء الجيش السوداني على دبابتين من قبضة قوات الدعم السريع (الصورة: غيتي)
تعرضت الكثير من المرافق الإنسانية في السودان للهجوم ونهبت مستودعات للمساعدات وسرقت سيارات عاملة في المجال الإنساني.

أفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، اليوم الخميس، بأن 19 عامل إغاثة قتلوا في السودان منذ بدء الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل/ نيسان الماضي.

وكشف بيان صادر عن المكتب أنه "منذ اندلاع الصراع في جميع أنحاء السودان منتصف أبريل، أصبحت البلاد من أكثر الأماكن خطورةً وصعوبةً على العاملين في المجال الإنساني، حيث قُتل 19 من عمال الإغاثة في 17 هجومًا هذا العام وحده".

وأشار البيان إلى أنه "مع اقتراب اليوم العالمي للعمل الإنساني في 19 أغسطس/ آب الجاري، نأسف لوفاة زملائنا، وندعو إلى محاسبة مرتكبي الهجمات على عمال الإغاثة والمساعدات"، دون الإشارة إلى الجهة المسؤولة عن قتلهم.

تسهيل العمل الإنساني

وأوضح البيان أن "المرافق الإنسانية تعرضت للهجوم، حيث تم نهب ما لا يقل عن 53 مستودعًا للمساعدات الإنسانية و87 مكتبًا، وسرقة 208 سيارات حتى 13 أغسطس".

وأكد البيان أنه "مع استمرار القتال في السودان يظل العاملون بالمجال الإنساني في البلاد ملتزمون ببذل كل ما بوسعهم لتقديم المساعدة المنقذة للحياة للملايين المحتاجين إلى المساعدة الإنسانية رغم التحديات".

ونقل البيان عن منسق الشؤون الإنسانية الأممي بالإنابة في السودان إيدي رو قوله: "يجب أن تتوقف الهجمات ضد العاملين في المجال الإنساني في السودان فورًا".

ودعا البيان "جميع أطراف النزاع في السودان إلى تسهيل العمل الإنساني وحماية الذين يقدمونه"، فيما لم يصدر تعقيب فوري من أطراف الصراع بشأن البيان الأممي.

ومنذ منتصف أبريل يخوض الجيش وقوات الدعم السريع اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلّف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

وتحتفل الأمم المتحدة بـ"اليوم العالمي للعمل الإنساني" في 19 أغسطس من كل عام، وتكرم ضحايا التفجير الانتحاري الذي أودى بـ22 شخصًا، من بينهم سيرجيو فييرا دي ميلو الذي كان مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان آنذاك والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close