الجمعة 13 Sep / September 2024

وقاحة الاحتلال.. صحيفة إسرائيلية تدعم منتخب المغرب بإحياء مأساة "حارة المغاربة" المقدسية 

وقاحة الاحتلال.. صحيفة إسرائيلية تدعم منتخب المغرب بإحياء مأساة "حارة المغاربة" المقدسية 

شارك القصة

تقرير لـ"أنا العربي" عن إحياء صحيفة إسرائيلية مأساة "حارة المغاربة" المقدسية
قررت صحيفة إسرائيلية الاحتفاء بالإنجاز التاريخي للمنتخب المغربي، بإحياء مأساة حارة المغاربة في القدس التي دمرها الاحتلال وشرّد أهلها.

استفزت صحيفة إسرائيلية الفلسطينيين والعرب، باحتفائها بالإنجاز التاريخي للمنتخب المغربي بصورة تظهر "أسود الأطلس" بجوار حارة المغاربة، التي دمّرها الاحتلال الإسرائيلي بالكامل وشرّد أهلها خلال النكسة.

في التفاصيل، نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية في غلاف نسختها الورقية، صورة للمنتخب المغربي بجوار حارة المغاربة في البلدة القديمة بالقدس، وأرفقتها بعبارة "نحن كلنا مغاربة".

جاء ذلك، "لتشجيع" المنتخب المغربي قبل مباراته ضد المنتخب الفرنسي ضمن دور نصف نهائي كأس العالم قطر 2022، الأمر الذي اعتبره كثيرون مستفزًا لمشاعر الفلسطينيين والعرب خاصة أنه يعيد إلى الأذهان مأساة حارة المغاربة.

غلاف صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية - تويتر
غلاف صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية - تويتر

مأساة حارة المغاربة

فحارة المغاربة التي تعدّ من أقدم حارات البلدة القديمة لمدينة القدس، سميّت بذلك نسبةً لأهلها الفلسطينيين من أصول مغاربية، قبل أن تدمرها جرافات الاحتلال الإسرائيلي بالكامل في يونيو/ حزيران عام 1967 لتسويها بالأرض وتشرّد أهلها.

وبحسب وكالة "وفا" الفلسطينية، كان عدد الأسر في حارة المغاربة آنذاك 135 عائلة مكوّنة من أكثر من 650 فردًا، وخلال الاحتلال الإسرائيلي للقدس عام 1967 هجرّتم في إطار مخطط إسرائيلي لتوسعة مساحة "حائط البراق" الذي يسميه الاحتلال "حائط المبكى".

"حارة المغاربة" في البلدة القديمة بالقدس - تويتر
"حارة المغاربة" في البلدة القديمة بالقدس - تويتر

وحوّلت المكان إلى ساحة لليهود لأداء طقوسهم التلمودية، فضلًا عن تدمير أجزاء كبيرة من الحارات المجاورة بما في ذلك حارة الأرمن، وحارة الشرف الذي يسميها الاحتلال اليوم "حارة اليهود" بعد أن هجّر سكانها المقدسيين لاستبدالهم بآلاف المستوطنين.

تحويل "حارة المغاربة" إلى ساحة لليهود - غيتي
تحويل "حارة المغاربة" إلى ساحة لليهود - غيتي

وقاحة الاحتلال

وفي تغريدة عبر تويتر كتب ياسر أبوهلالة: "يذكرنا الصهاينة بكل وقاحة بمأساة حي المغاربة، الحي الذي أبادته الجرافات الإسرائيلية من أمام حائط البراق لإحياء مبكاهم".

بينما كتب صهيب العصا: "نشرت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية إعلان دعم لمنتخب المغرب قبل المباراة مع فرنسا، فاختارت لصورة الخلفية حارة المغاربة التي هدمها الاحتلال الإسرائيلي عام 1967".

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close