الجمعة 20 Sep / September 2024

ولايتان ألمانيتان تجرّمان استعمال الرمز "Z".. ما علاقة حرب أوكرانيا؟

ولايتان ألمانيتان تجرّمان استعمال الرمز "Z".. ما علاقة حرب أوكرانيا؟

شارك القصة

تقرير يرصد دلالات الرمز "Z" على الآليات العسكرية الروسية خلال الهجوم على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
بات يعرّض نفسه لعقوبة بالحبس تصل إلى ثلاث سنوات أو إلى غرامة مالية كل من يرفع الرمز "Z" خلال تظاهرات أو يعمد إلى طلاء سيارات أو أبنية به.

جرّمت ولايتا بافاريا وساكسونيا السفلى الألمانيتان تجريم أي استعمال للرمز "Z" الذي يستخدمه الجيش الروسي لترميز قواته المشاركة في الهجوم العسكري على أوكرانيا.

فابتداءً من اليوم السبت، كل من يبدي تأييده للعملية العسكرية الروسية باستخدامه هذا الرمز، يعرّض نفسه لعقوبة السجن التي قد تصل إلى ثلاث سنوات بالإضافة إلى غرامة مالية.

ويشمل حظر استخدام الـ"Z" رفع هذا الشعار خلال تظاهرات أو طلاء سيارات أو أبنية به تعبيرًا عن التأييد للحرب التي يشنّها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا.

الملاحقة بتهمة تأييد أفعال إجرامية

وقال وزير الداخلية في ولاية ساكسونيا السفلى بوريس بيستوريوس: "من غير المفهوم بالنسبة لي كيف يمكن استخدام هذا الرمز Z في بلدنا في إطار التسامح مع هذه الجريمة". ووفق "فرانس برس"، ظهرت أمثلة على هذا الأمر في الولاية الألمانية ما دفع السلطات إلى التحرك. 

من جهته، أشار وزير العدل في ولاية بافاريا يورغ آيزنرايخ إلى أن حرية التعبير "ميزة كبرى" لكنّ مفاعيلها "تنتهي حين تبدأ مفاعيل القانون الجنائي".

وأردف: "على المتعاطفين الذي يستخدمون في بافاريا الرمز Z الخاص بالقوات الروسية أن يدركوا أنهم يعرّضون أنفسهم للملاحقة القضائية بتهمة تأييد أفعال إجرامية".

في السياق، كانت النيابة العامة الفدرالية في ألمانيا قد فتحت تحقيقًا في شبهات بارتكاب قوات روسية جرائم حرب بعمليتها العسكرية الحالية في أوكرانيا.

سر الرمز "Z" على الآليات الروسية

أما الحرف "Z"، فهو حرف لاتيني وليس من الأحرف الكريلية المستخدمة في الأبجدية الروسية، وطُلي على المدرعات الروسية خلال تقدمها نحو أوكرانيا أو في داخلها، ما أثار التكهنات حول دلالات هذا الحرف.

وتفاوتت التحليلات بين أن هذا الحرف يرمز إلى مهام معينة للمركبة التي تحمله، بينما قال مصدر أوكراني: إن أهمية الرمز تكمن في تمييز القوات من بعضها، وتجنّب مخاطر النيران نظرًا للتشابه بين المركبات الأوكرانية والروسية.

لكنّ عدم احتواء الأبجدية الروسية على الرمز "Z" أثار المزيد من التفسيرات، حيث شارك رواد منصّات التواصل الاجتماعي آراءهم بهذا الشأن.

وتوقّع الصحافي حمزة أزهر سلام أن يكون الرمز "Z" إشارة إلى اسم العملية، مستشهدًا بما ذكرته بعض الحسابات الروسية عن أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تحت مسمّى العملية "Z".

رغم ذلك، سرعان ما أصبح شعار الحرف "Z" رمزًا لمؤيدي الهجوم على أوكرانيا، بحيث انتشر على السيارات في شوارع موسكو أو على ملابس الرياضيين الروسيين أو في ملفات تعريف الروس على الشبكات الاجتماعية، ويبدو أن السلطات الروسية تريد تشجيع هذه الظاهرة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close