الأحد 6 أكتوبر / October 2024

وميض انفجارات وسحب دخان.. إسرائيل تشنّ أعنف هجوم على ضاحية بيروت

وميض انفجارات وسحب دخان.. إسرائيل تشنّ أعنف هجوم على ضاحية بيروت

شارك القصة

شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 30 غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت ليل السبت الأحد - الأناضول
شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 30 غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت ليل السبت الأحد - الأناضول
دوت انفجارات عنيفة في جميع أنحاء الضاحية الجنوبية لبيروت، واشتعلت ومضات باللونين الأحمر والأبيض لمدة 30 دقيقة تقريبًا، أمكن رؤيتها من على بعد عدة كيلومترات

أفاد مراسل التلفزيون العربي في حاصبيا صابر أيوب، صباح اليوم الأحد، بأنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي شنّ أكثر من 30 غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت ليلًا في أعنف هجوم منذ بداية العدوان الإسرائيلي على لبنان.

يأتي ذلك في حين أعلن "حزب الله" أنّه تصدّى لقوة إسرائيلية في حرش مارون جنوب لبنان، وأوقع أفرادها بين قتيل وجريح، وقصف أهدافًا إسرائيلية بالصواريخ.

واستهدفت الغارات الإسرائيلية على الضاحية: محطة توتال على طريق المطار، ‏ومبنى في شارع البرجاوي بالغبيري، ومناطق: الصفير، وبرج البراجنة، وصحراء الشويفات، وحي الأميركان، ومحيط المريجة والليلكي وحارة حريك.

ودوّت انفجارات عنيفة في جميع أنحاء جنوب العاصمة بيروت، واشتعلت ومضات باللونين الأحمر والأبيض لمدة 30 دقيقة تقريبًا، أمكن رؤيتها من على بعد عدة كيلومترات.

وصباح اليوم، أعلنت الجبهة الداخلية الإسرائيلية أنّ صفارات الإنذار تدوي في عرب العرامشة في الجليل الغربي بعد رصد تسلل طائرة مسيّرة.

وأفاد مراسل التلفزيون العربي في  القدس المحتلة عبد القادر عبد الحليم، بأنّ جيش الاحتلال أعلن اعتراض مسيّرتين قبالة السواحل الشمالية دون تحديد أي منطقة، وثالثة قبالة سواحل تل أبيب قادمة من الشرق.

بدورها، أعلنت إذاعة الجيش الاسرائيلي اعتراض صاروخين أرض - أرض أطلقا من لبنان باتجاه جنوب حيفا، بينما دوّت صفارات الإنذار في المناطق الواقعة بين الخضيرة وحيفا.

عمليات "حزب الله"

إلى ذلك، أعلن "حزب الله" في بيانات منفصلة، التصدّي لقوة إسرائيلية في حرش مارون، وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح، والتصدّي لقوة إسرائيلية حاولت التسلّل باتجاه خلة شعيب في بليدا، وإيقاع إصابات مؤكدة فيها.

كما هاجم "حزب الله" قاعدة شمشون بسرب من المسيّرات الانقضاضية واستهدف أماكن تمركز ضباطها وجنودها.

واستهدف أيضًا تحركًا لجنود الاحتلال في موقع بياض بليدا بقذائف المدفعية وأصابه إصابة مباشرة، وتجمّعات لجنود الاحتلال في مستعمرة المنارة ومحيطها بصلية صاروخية كبيرة وأصابها إصابة دقيقة.

وكذلك استهدف قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال محاولتها إجلاء الجنود الجرحى والقتلى في مستعمرة المنارة بصلية صاروخية.

وبثّ "حزب الله" صورًا لاستهداف تجمّع الكريوت المحاذي لساحل خليج مدينة حيفا.

في المقابل، زعم جيش الاحتلال أنّه "هاجم وسائل قتالية وبنى عسكرية لحزب الله في منطقة بيروت"، مضيفًا أنّه "سيُواصل ضرب حزب الله بقوة وتجريده من قدراته والبنى التحتية العسكرية في لبنان".

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنّه رصد نحو 30 عملية إطلاق للصواريخ من لبنان باتجاه كريات شمونة، واعترض بعضها. بينما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ عددًا من الصواريخ التي سقطت في كريات شمونة أحدثت حرائق وأضرارًا متفاوتة.

وأعلنت السلطات الإسرائيلية أمس السبت، أنّ 9 جنود إسرائيليين قُتلوا في جنوب لبنان منذ بدء العملية البرية فيه. 

ووسّعت إسرائيل نطاق ضرباتها على لبنان، حيث استشهد شخصان وأُصيب 18 آخرين بجروح في غارة على مبنى سكني في الجية في ساحل الشوف بمحافظة جبل لبنان، بينما لا تزال فرق الإنقاذ تعمل على رفع الأنقاض.

كما استهدفت للمرة الأولى ضربة جوية مدينة طرابلس في شمال البلاد في ساعة مبكرة من صباح السبت، مستهدفة مخيمًا للاجئين الفلسطينيين، ما أدى إلى استشهاد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" سعيد عطالله وزوجته وطفلين.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة