السبت 5 أكتوبر / October 2024

"ويستمر الفرح".. مهرجان جرش ينطلق في 26 يوليو بفعاليات فنية وثقافية

"ويستمر الفرح".. مهرجان جرش ينطلق في 26 يوليو بفعاليات فنية وثقافية

شارك القصة

يقام المهرجان بشكل رئيسي على مسارح مدينة جرش الأثرية - أرشيف غيتي
يقام المهرجان بشكل رئيسي على مسارح مدينة جرش الأثرية - أرشيف غيتي
تحمل النسخة السابعة والثلاثين من مهرجان جرش، التي تنطلق في 26 يوليو الجاري، عنوان "ويستمر الفرح"، ويشارك فيها أكثر من 2000 ضيف نصفهم من خارج المملكة.

تنطلق في السادس والعشرين من يوليو/ تموز الجاري الدورة السابعة والثلاثون من مهرجان جرش للثقافة والفنون في الأردن، بمشاركة أكثر من 2000 ضيف نصفهم من خارج المملكة.

وأوضح مدير المهرجان أيمن سماوي في مؤتمر صحفي بالمركز الثقافي الملكي اليوم الإثنين، أن اختيار شعار "ويستمر الفرح"، يأتي "دلالة على أن أفراح الأردنيين مستمرة، مستذكرين فرحة ومشاركة الشعب الأردني في الاحتفالات الملكية بزفاف ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله".

فعاليات فنية وثقافية

ويقام المهرجان بشكل رئيسي على مسارح مدينة جرش الأثرية، الواقعة على بعد 51 كيلومترًا شمال عمان، وذلك من 26 يوليو/ تموز إلى 5 أغسطس/ آب المقبل، وفق ما أعلنت اللجنة المنظمة.

ويشمل برنامج المهرجان هذا العام 343 فعالية فنية بجانب 50 فعالية ثقافية، بحضور أكثر من 2000 مشارك من أدباء وكتّاب وشعراء وفنانين من داخل الأردن وخارجه.

وتتخلّله حفلات لمغنّين عرب بينهم هاني شاكر وجورج وسوف وراغب علامة ونجوى كرم وصابر الرباعي ووائل كفوري وعبير نعمة وجورج نعمة وخالد عبد الرحمن، وأردنيين بينهم عمر العبداللات ونداء شرارة وديانا كرزون.

وقال سماوي: "حرصنا هذا العام على أن يعكس المهرجان التمازج الثقافي الفلكلوري الفني الموسيقي بين ثقافات العالم، من خلال مشاركة مجموعة من الفنانين والشعراء والموسيقيين وأصحاب الفكر والفرق الفلكلورية التي تمثل بلدانها".

وبحسب سماوي، سيتضمن حفل الافتتاح عرضًا فنيًا استعراضيًا متعدد الوسائط بعنوان "نهر الذهب"، بمشاركة 80 فنانًا. 

مصر "ضيف شرف"

إلى ذلك، أوضحت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار في المؤتمر الصحفي، أن مصر ستحل "ضيف شرف" على مهرجان جرش في دورته السابعة والثلاثين.

وأضافت أن "جمهورية مصر العربية بفنانيها وتاريخها وإبداعاتها سيكونون معنا على المستويات كافة"، مشيرة إلى أن وزيرة الثقافة المصرية ستحضر حفل افتتاح المهرجان.

وكان مهرجان جرش انطلق عام 1981، واستمر حتى عام 2007 ليحل محله مهرجان الأردن في عمّان، إلا أنه استؤنف مجددًا عام 2011.

وفي عام 2021، أُلغي المهرجان بسبب جائحة كوفيد-19، لكنّه استؤنف العام الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close