السبت 29 يونيو / يونيو 2024

يجعلك سعيدًا.. تناول الجبن يعزز الشيخوخة الصحية

يجعلك سعيدًا.. تناول الجبن يعزز الشيخوخة الصحية

Changed

كان لتناول المزيد من الجبن تأثير إيجابي بنسبة 3.67% على صحة من شملتهم الدراسة - غيتي
كان لتناول المزيد من الجبن تأثير إيجابي بنسبة 3.67% على صحة من شملتهم الدراسة - غيتي
أظهرت دراسة صينية ضخمة أن تناول الجبن يحسن الصحة العقلية ويؤثر على العمر الصحة بشكل أفضل.

وجد تحليل جيني ضخم أجراه باحثون صينيون أن الأشخاص الذين يتمتعون بصحة عقلية أفضل يعيشون حياة صحية لفترة أطول، وأن ذلك يعود لنمط الحياة، حيث يلعب تناول المزيد من الجبن، دورًا مهمًا في هذا التأثير.

وبحسب موقع "سينس أليرت"، استخدم الفريق البحثي طريقة تحليلية تعرف باسم التوزيع العشوائي المندلي، وهي أداة قيمة لاستكشاف العوامل التي تؤثر على جيناتنا وتؤدي إلى نتائج صحية معينة. وتستخدم هذه الطريقة للتنبؤ بتأثير سببي محتمل دون الحاجة إلى إجراء تجربة سريرية.

العلاقة بين الصحة العقلية والجسدية

ووجد الباحثون من خلال دراسة ثماني مجموعات بيانات سكانية مختلفة في أوروبا، تضم كل منها ما بين 38000 و2.4 مليون فرد، أدلة سببية محتملة على أن الصحة العقلية الأفضل، التي تقاس بالرضا عن الحياة والمزاج والعصابية وأعراض الاكتئاب، يمكن أن تساعد الفرد على العيش لفترة أطول بصحة أفضل.  

وخلص الباحثون إلى أن "دراستنا تقدم أدلة مشجعة على أن تعزيز الصحة العقلية هو وسيلة صالحة للشيخوخة الصحية، بغض النظر عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي للفرد".

تناول الجبن يحسّن الصحة العقلية

فمن خلال التركيز على 33 فردًا من مجموعات البيانات الأوروبية، اكتشف فريق الباحثين العوامل الوسيطة التي قد تؤدي إلى العلاقة السببية بين الصحة العقلية والشيخوخة الصحية، بما في ذلك خيارات نمط الحياة، مثل التدخين والسلوكيات الفردية واستخدام الأدوية واللياقة البدنية والأمراض مثل مرض السكري والسرطان.

لم تبحث الدراسة في سبب تأثير الجبن على الصحة العقلية- غيتي
لم تبحث الدراسة في سبب تأثير الجبن على الصحة العقلية- غيتي

فمن بين جميع الأفراد الـ 33، حصل أولئك الذين أبلغوا عن تناول المزيد من الجبن والفاكهة على درجات أعلى في الصحة العقلية. كما كان لتناول المزيد من الجبن تأثير إيجابي بنسبة 3.67% على صحتهم وعمرهم.

ولوضع ذلك في الاعتبار، كان لتدخين السجائر تأثير سلبي بنسبة 4.56% على عوامل الشيخوخة الصحية، فيما كان لتناول الفاكهة تأثير إيجابي بنسبة 1.96%.

كما وجد الباحثون أن وقت مشاهدة التلفزيون كان من بين عوامل نمط الحياة التي تؤثر بشكل سلبي على الشيخوخة الصحية بنسبة 7.39%.

دراسة "دقيقة وشاملة"

ورغم أن سد الفجوة بين الصحة العقلية والجسدية هو عمل معقد للغاية، يرى مؤلفو البحث الحالي أن دراستهم التي نُشرت في مجلة "نيتشر هيومن بيهايفر" "دقيقة وشاملة" في نظرها للتأثيرات المحتملة، على الأقل بين أولئك المنحدرين من أصل أوروبي، بحسب "سينس أليرت".

كما ستكون هناك حاجة لمزيد من البحث للنظر في السبب وراء تأثير تناول الجبن بشكل كبير على الشيخوخة الصحية، مقارنة بتناول الفاكهة على سبيل المثال.

وأظهرت دراسة حديثة أجريت في اليابان، ارتباط استهلاك الجبن بشكل أكبر بوظيفة إدراكية أفضل. كما تشير بعض الأبحاث الأخرى إلى أن الجبن يمكن أن يحفز مسارات الدوبامين في الدماغ، مما يؤدي إلى مشاعر المتعة.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close