Skip to main content

يعود إلى 5000 سنة.. علماء آثار يكتشفون أنقاض معبد في البيرو

السبت 29 يونيو 2024
عثر علماء آثار على بقايا ما قد يكون سلمًا مركزيًا يمكن من خلاله الصعود إلى ما يشبه المنصة في الجزء الأوسط من المعبد - وسائل التواصل

اكتشف علماء آثار أنقاض معبد يعود تاريخه إلى نحو 5000 عام في شمال غرب البيرو، على ما أعلن الجمعة باحث بيروفي أفاد بأن المبنى كان يُستخدم على الأرجح لإقامة طقوس دينية.

وحصل الاكتشاف قبل أسابيع في الموقع الأثري لوس باريدونيس في أوترا باندا -لاس أنيماس قرب تشيكلايو. ولكن لم يُعلَن عنه حتى الجمعة لحماية المكان من ناهبي الكنوز.

اكتشاف آثار معبد يعود إلى 5 آلاف سنة في البيرو

وقال الباحث لويس مورو في مقطع فيديو نشرته وزارة الثقافة البيروفية: "من المحتمل أننا أمام صرح ديني يعود إلى خمسة آلاف عام".

وأضاف أن "المساحة المعمارية محدّدة بجدران" مصنوعة من الطين.

ومما تبقى من المعبد، حدّد علماء الآثار منحوتات ذات أشكال بارزة، بينها جسم بشري برأس طائر وتمثيلات لقطط أو حتى مخالب زواحف.

وقال مورو إن فريق علماء الآثار عثر أيضًا على بقايا ما "قد يكون سلمًا مركزيًا يمكن من خلاله الصعود إلى ما يشبه المنصة في الجزء الأوسط" من المعبد.

وتم العثور أيضًا على جثة مدفونة لطفل يتراوح عمره بين خمس وست سنوات تقريبًا خلال عملية التنقيب التي موّلتها الجامعة الكاثوليكية في البيرو وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (UCLA).

وفي سبتمبر/ أيلول 2023، اكتشف فريق من علماء الآثار البيروفيين واليابانيين موقعًا أثريًا في شمال البيرو يعود إلى عصور ما قبل الغزو الإسباني وكان مخصصًا لعبادة الأسلاف.

ويقع الموقع المكتشف في منطقة كاخاماركا الواقعة على بعد نحو 900 كيلومتر إلى الشمال من العاصمة ليما.

كما عثر المنقبون على زخارف أنثوية وآلتَي نفخ موسيقيتين مصنوعتين من السيراميك، بالإضافة إلى "كيرو"، وهي حاوية صغيرة كانت تستخدم في الماضي أثناء الاحتفالات.

المصادر:
وكالات
شارك القصة