الجمعة 6 Sep / September 2024

يفرض على المواطنين الضحك.. قانون يثير الجدل في اليابان

يفرض على المواطنين الضحك.. قانون يثير الجدل في اليابان

شارك القصة

رح أعضاء الحزب الديمقراطي الليبرالي المحافظ في اليابان قانون الضحك- غيتي
يطالب القانون الذي صدر في محافظة ياماغاتا اليابانية الأفراد بالضحك يوميًا- غيتي
يأمر قانون أقر حديثًا بمحافظة ياماغاتا الشمالية في اليابان المواطنين بالضحك مرة واحدة على الأقل يوميًا من أجل صحتهم ويفرض على الشركات تطوير بيئة عمل "مضحكة".

لم يعد الضحك تعبيرًا إنسانيًا عاديًا في إحدى مناطق اليابان، حيث يأمر القانون المواطنين بالضحك مرة واحدة على الأقل يوميًا من أجل صحتهم، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. 

فقد صدر مرسوم يوم الجمعة الماضي في محافظة ياماغاتا الشمالية، مستوحى من بحث أجرته جامعة محلية وجد أن الضحك المنتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعدك على العيش لفترة أطول.

ويطالب القانون الأفراد بالضحك يوميًا، كما يطالب الشركات بـ "تطوير بيئة عمل مضحكة"، ويخصص يوم 8 أغسطس/ آب "يوم الضحك" في محافظة هوكايدو.

وتم اقتراح القانون وتمريره من قبل أعضاء الحزب الديمقراطي الليبرالي المحافظ، لكن وزراء المعارضة انتقدوا القانون قائلين إنه ينتهك "حق الإنسان الأساسي" في البقاء مستقيمًا. 

وبحسب "ديلي ميل"، قال تورو سيكي، من الحزب الشيوعي الياباني المنافس: "إن الضحك أو عدم الضحك هو أحد حقوق الإنسان الأساسية التي يكفلها الدستور فيما يتعلق بحرية الفكر والعقيدة وكذلك الحرية الداخلية".

قانون "تمييزي"

وجادل آخرون بأن القانون يمثل تمييزًا ضد أولئك الذين لا يستطيعون الضحك بسبب الإعاقة. وقال ساتورو إيشيجورو، من ائتلاف نادي سياسة المحافظات: "يجب عدم تقويض حقوق الإنسان لأولئك الذين يجدون صعوبات في الضحك بسبب المرض أو لأسباب أخرى".

من جهته، حث الخبير الدستوري شيجيرو مينامينو، من جامعة كيوشو، السياسيين على التوقف عن كونهم "سخفاء".

وقال غاضبًا: "هذا ليس من شأنك". أعتقد أنه من الجيد أن أضحك مرة واحدة على الأقل يوميًا، لكن هذا يرجع إلى آرائي وقيمي الشخصية. إنه ليس شيئًا يمكن طلبه أو التوصية به من قبل مجلس المحافظة.

الضحك وسيلة للتصدي لأمراض القلب

وكانت دراسة أجرتها جامعة ياماغاتا ونُشرت في مجلة علم الأوبئة عام 2019، وجدت أن أولئك الذين ضحكوا مرة واحدة على الأقل في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية من أولئك الذين فعلوا ذلك أقل من مرة واحدة في الشهر.

ودرس الباحثون حالة 17152 شخصًا تبلغ أعمارهم 40 عامًا أو أقل. وقام المشاركون بملء استبيان يسجل عدد المرات التي ضحكوا فيها وتم تتبع صحتهم على مدى عدة سنوات.

ويعتبر الباحثون الضحك المقصود هو "الضحك بصوت عالٍ"؛ وعليه فإن الضحك الصامت والتبسم لا يعد ضحكًا.

وخلصوا إلى أن: "النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن زيادة وتيرة الضحك قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويزيد من طول العمر".

تابع القراءة
المصادر:
ترجمات
Close