الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

يكافحها أكثر من 4200 شخص.. بوتين يأمر بتعزيزات لإخماد حرائق سيبيريا

يكافحها أكثر من 4200 شخص.. بوتين يأمر بتعزيزات لإخماد حرائق سيبيريا

شارك القصة

أتت الحرائق في سيبيريا على 8,7 ملايين هكتار، وفق وكالة الغابات الروسية (غيتي)
أتت الحرائق في سيبيريا على 8,7 ملايين هكتار، وفق وكالة الغابات الروسية (غيتي)
أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزارة الطوارئ الروسية بزيادة المجموعة المخصصة لإخماد الحرائق وتكثيف عمل الطيران في ياكوتيا، إحدى مناطق سيبيريا.

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء، بإرسال تعزيزات لمكافحة حرائق الغابات التي تستعر في سيبيريا.

وتجتاح حرائق الغابات سيبيريا بشكل تزداد حدّته في السنوات الأخيرة، وهو أمر ربطه المسؤولون المعنيون بمجال الطقس وخبراء البيئة في روسيا بالتغير المناخي وأجهزة إدارة الغابات التي لا تحظى بالتمويل الكافي.

وأمر بوتين وزارة الطوارئ الروسية بـ"زيادة المجموعة (المخصصة) لإخماد الحرائق" و"تكثيف عمل الطيران" في ياكوتيا، إحدى مناطق سيبيريا الأكثر تضررًا.

وأفاد فرع وزارة الطوارئ في ياكوتيا اليوم الثلاثاء، بأن أكثر من 4200 شخص يكافحون الحرائق حاليًا، وأنه تم إلقاء أكثر من 9500 طن من الماء على الحرائق من الجو.

لكن معهد رصد أحوال الطقس الروسي "روسغيدروميت" أشار إلى أن الوضع في ياكوتيا، المنطقة الأكبر والأكثر برودة في روسيا، لا يزال من "الأصعب" في البلاد.

وأتت الحرائق في المنطقة الشاسعة ذات الكثافة السكانية المنخفضة والتي تتجاوز مساحتها مساحة فرنسا بخمس مرّات، على 8,7 ملايين هكتار، وفق وكالة الغابات الروسية.

ويقترب إجمالي المساحة المحترقة سريعًا من المعدّل السنوي منذ عام 2000 والبالغ 8,9 ملايين هكتار على مستوى البلد بأسره.

ونشرت الأمم المتحدة تقريرًا أمس الإثنين أظهر أن الاحترار العالمي يحدث بوتيرة أسرع مما كان متوقعًا، محمّلًا البشرية بأكملها المسؤولية.

وأفادت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" نهاية الأسبوع بأن صورها التي التقطت عبر الأقمار الصناعية تظهر أن الدخان المتصاعد من حرائق الغابات في ياكوتيا يتجّه نحو القطب الشمالي، في حدث وصفته بأنه غير مسبوق.

وتشهد عدد من دول العالم موجة من الحرائق، من بينها الولايات المتحدة؛ حيث امتد ثاني أكبر حريق غابات في تاريخ ولاية كاليفورنيا إلى ما يقرب من 500 ألف فدان أمس الأحد، وأسفر عن إصابة ثلاثة من رجال الإطفاء.

وبينما كافحت إسبانيا لإخماد حرائق غابات في بلنسية، أُجلي الآلاف من جزيرة إيفيا قرب العاصمة اليونانية أثينا.

أما في تركيا، فقد أعلن وزير الزراعة والغابات بكر باكدميرلي السيطرة على كافة الحرائق في البلاد باستثناء موقعين.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
تغطية خاصة
Close