الجمعة 20 Sep / September 2024

20 عامًا على إطلاق العملة الأوروبية.. لاغارد: اليورو جعلنا أكثر قوة

20 عامًا على إطلاق العملة الأوروبية.. لاغارد: اليورو جعلنا أكثر قوة

شارك القصة

أنفقت الحكومات الأوروبية ببذخ لإنعاش القطاعات الاقتصادية التي عطّلتها الجائحة (غيتي)
أنفقت الحكومات الأوروبية ببذخ لإنعاش القطاعات الاقتصادية التي عطّلتها الجائحة (غيتي)
رأت رئيسة المصرف الأوروبي كريستين لاغارد أن العملة الموحدة أدت "دورًا أساسيًا في تنسيق الاستجابات في أوروبا" منذ تفشي وباء كوفيد-19.

اعتبرت رئيسة المصرف الأوروبي كريستين لاغارد اليوم الجمعة، أن اليورو جعل الأوروبيين "أكثر قوة" لمواجهة الأزمات لا سيّما خلال جائحة كوفيد-19.

جاءت تصريحات المسؤولة الأوروبية لمناسبة مرور عشرين عامًا على بدء دول التكتل التعامل بالعملة الأوروبية الموحدة.

دور مهم لليورو

وقالت لاغارد في نص نُشر في صحف أوروبية عدة من بينها "فرانكفورتر روندشاو" الألمانية و"كورييري ديلا سيرا" الإيطالية و"لا بروفانس" الفرنسية: "لا شك في أننا أقوى بسبب اليورو".

وقبل عشرين عامًا، تخلّى ملايين الأوروبيين في 12 دولة عن عملتهم الوطنية من أجل اليورو. وعانى رمز الوحدة الأوروبية - ولكن مع اقتصادات دول غير متقاربة - أزمات خطيرة عرّضته للخطر.

غير أن لاغارد اعتبرت أن "الصدمات الاقتصادية الأخيرة كانت ستكون أكثر صعوبة لولا الاستقرار والتكامل الذي منحه اليورو لسوقنا الموحّدة".

وبحسب لاغارد فقد أدت العملة الموحدة "دورًا أساسيًا في تنسيق الاستجابات في أوروبا" منذ تفشي وباء كوفيد-19.

الدفع الرقمي لمنع التزوير

وأنفقت حكومات الدول الأعضاء ببذخ لإنعاش القطاعات الاقتصادية التي عطّلتها الجائحة، فيما أنفق المصرف الأوروبي مئات مليارات اليورو للحفاظ على ظروف تمويل جيدة في الاقتصاد.

وأكدت لاغارد أنّ المصرف الأوروبي يعمل "بلا كلل" من أجل "حماية الأوراق النقدية من التزوير"، رغم انخفاض عدد الأوراق النقدية المزيفة على مر السنوات.

وأضافت أن من "واجب" المصرف "درس الأشكال المحتملة للدفع الإضافي مثل اليورو الرقمي".

وأعلن المصرف الأوروبي في يوليو/ تموز إطلاق مرحلة العمل لاعتماد اليورو الرقمي في غضون خمس سنوات للاستجابة لازدياد المدفوعات غير المادّية وانتشار العملات المشفرة.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close