الجمعة 25 أكتوبر / October 2024

23 شهيدًا في العدوان على لبنان.. إسرائيل تقر بمقتل 5 ضباط وإصابة آخرين

23 شهيدًا في العدوان على لبنان.. إسرائيل تقر بمقتل 5 ضباط وإصابة آخرين

شارك القصة

تشن إسرائيل عدوانًا على لبنان منذ 23 سبتمبر أسفر عن مئات الشهداء وآلاف الجرحى
تشن إسرائيل عدوانًا على لبنان منذ 23 سبتمبر أسفر عن مئات الشهداء وآلاف الجرحى - غيتي
أعلن حزب الله استهدافه بالصواريخ والمدفعية 9 تجمعات لجنود شمالي إسرائيل وجنوبي لبنان، إضافة إلى استهداف 4 دبابات ميركافا وإيقاع طواقمها بين قتيل وجريح.

استشهد 23 شخصًا بينهم 3 عسكريين بالجيش، وأصيب 15 آخرون اليوم الخميس، في غارات جوية إسرائيلية استهدفت مناطق بشرق وجنوب ووسط لبنان، فيما أقر جيش الاحتلال بمقتل 5 ضباطه، وإصابة 6 عسكريين بجروح خطيرة.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وسعت إسرائيل عدوانها ليشمل معظم مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوًا بريًا في جنوبه، أسفر عن مئات الشهداء وآلاف الجرحى.

ويوميًا يرد حزب الله بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومقار استخباراتية وتجمعات لعسكريين ومستوطنات إسرائيلية.

23 شهيدًا في غارات إسرائيلية على لبنان

وفي التفاصيل، فقد أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية بارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية على بلدة الخضر في قضاء بعلبك التابع لمحافظة بعلبك الهرمل (شرق) إلى 7 شهداء بينهم 4 نساء، إضافة إلى 14 جريحًا.

ولفتت الوكالة إلى أن الجرحى نُقلوا إلى المستشفيات لتلقي العلاج، دون أن تحدد مدى خطورة إصاباتهم.

استهدفت مسيّرة إسرائيلية سيارة رباعية الدفع في قضاء عاليه
استهدفت مسيّرة إسرائيلية سيارة رباعية الدفع في قضاء عاليه - الأناضول

وفي القضاء ذاته، استشهد 6 أشخاص في حصيلة أولية لقصف شنه الطيران الحربي الإسرائيلي على منزل في بلدة الحلانية، وفقًا للوكالة الوطنية للإعلام.

وذكرت الوكالة أن القصف أدى كذلك إلى سقوط عدد لم تحدده من الجرحى.

وفي الوسط، استهدفت مسيّرة إسرائيلية بصاروخ سيارة رباعية الدفع في محلة ضهر الوحش الواقعة بقضاء عاليه التابع لمحافظة جبل لبنان؛ ما أدى إلى استشهاد شخصين.

وجنوًبا، أفادت الوكالة ذاتها باستشهاد شخص وإصابة آخر (لم تذكر مدى خطوة إصابته)؛ جراء غارة من مسيرة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية ببلدة آثارات في قضاء صور التابع لمحافظة الجنوب.

وفي قضاء بنت جبيل بمحافظة النبطية، أدت غارة للطيران الحربي الإسرائيلي على بلدة برج قلاويه، ليل الأربعاء الخميس، إلى استشهاد مختار البلدة حسن رميتي.

وفي القضاء ذاته، استشهد ضابط وجنديان في الجيش اللبناني باستهداف جوي إسرائيلي لهم أثناء مشاركتهم في تنفيذ عملية إجلاء جرحى في خراج (منطقة كثيفة الأشجار) بلدة ياطر، وفق بيان للجيش.

وفي قضاء النبطية بالمحافظة نفسها، أدت غارات لطيران إسرائيلي حربي ومسير على بلدة كفرتبنيت إلى استشهاد 4 أشخاص وتدمير منازل ومباني، بحسب وكالة الأنباء اللبنانية.

وفي الأثناء، أفاد مراسل التلفزيون العربي رامز القاضي من حاصبيا جنوب لبنان، أن المقاتلات الإسرائيلية نفذت مساء اليوم غارة على بلدة كفرشوبا، مشيرًا إلى أن وسط البلدة تعرض أيضًا قصف مدفعي تركز لأكثر من ساعة.

وأضاف أن بلدة الخيام تعرضت في وقت سابق اليوم لأكثر من غارة إسرائيلية، مشيرًا إلى حريق لا يزال ينبعث نتيجة إصابة عدد من المنازل.

وتابع المراسل أنه كان هناك قصف إسرائيلي مركز على بلدة شبعا جنوب لبنان.

مقتل 5 جنود إسرائيليين

وعلى المقلب الآخر، قال جيش الاحتلال الذي يواجه اتهامات بالتكتم على حصيلة الخسائر الفعلية بصفوفه، إن 4 ضباط احتياط من عناصره قتلوا خلال معارك جنوب لبنان.

وأضاف أن 6 عسكريين آخرين بصفوفه أصيبوا بجروح خطيرة، دون توضيح رتبهم.

وأكد الجيش أن اثنين برتبة رقيب أول، فيما الآخران برتبة رقيب، وجميعهم كانوا يخدمون بالكتيبة 222 التابعة للواء كرملي".

ولاحقًا، قال الجيش، في بيان، إنّ ضابط احتياط برتبة رقيب أول من وحدة "عوكتس"، لواء همروم، سقط في إحدى معارك جنوبي لبنان.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية الخاصة نقلت الخميس، عن مصادر في مستشفى زيف، قولها، إن طواقمه استقبلت 29 مصابًا منذ مساء الأربعاء، أحدهم بحالة خطيرة، جراء اعتراض وسقوط صواريخ وطائرات مسيرة أطلقت من جنوب لبنان نحو منطقة الجليل الغربي والأعلى شمالي إسرائيل.

وقالت المصادر: إن حالات باقي المصابين وصفت ما بين "متوسطة وطفيفة".

وأشارت المصادر إلى أن الإصابات وقعت جراء التعرض لشظايا الصواريخ أو المسيرات، والاختناق والكدمات الجسدية جراء ضغط الانفجارات والهروب إلى الملاجئ.

عمليات حزب الله

أعلن حزب الله الخميس، أنه استهدف بالصواريخ والمدفعية 9 تجمعات لجنود شمالي إسرائيل وجنوبي لبنان، إضافة إلى استهداف 4 دبابات ميركافا وإيقاع طواقمها بين قتيل وجريح خلال تصديه لقوات إسرائيلية غازية لجنوب لبنان.

ففي شمال إسرائيل، قال الحزب في سلسلة بيانات عبر منصة تلغرام: إنه "قصف بصليات صاروخية 6 تجمعات لجنود بمستوطنتي مسكاف عام (تجمعين) والمنارة (تجمعين) وموقع المالكية العسكري (تجمعين)".

وجنوبي لبنان، لفت الحزب إلى أنه قصف برشقات صاروخية وقذائف مدفعية 3 تجمعات لقوات إسرائيلية غازية بعدة موقع تشمل: شرقي بلدة عيترون، والأطراف الشرقية لبلدة مركبا، وعند مثلث بلدات العديسة -رب الثلاثين -الطيبة. كذلك أعلن "حزب الله" استهداف 4 دبابات من نوع ميركافا في جنوب لبنان.

وقال الحزب، إنه استهدف بصاروخين موجهين دبابتي ‏ميركافا جنوبي وشمال غربي بلدة العديسة؛ ما أدى إلى "احتراقهما وسقوط أفراد طاقميهما بين قتيل وجريح".‏

وأضاف أنه استهدف بصاروخين موجهين دبابتين من النوع نفسه أثناء اشتباكات مع قوات إسرائيلية غازية لبلدة عيتا الشعب؛ ما أدى إلى "احتراقهما وسقوط أفراد طاقميهما بين قتيل وجريح".‏

كما أعلن حزب الله أنه استهدف بصليات صاروخية مدينتي نهاريا وصفد ومستوطنتي كرمئيل وكريات شمونة شمال إسرائيل.

وأضاف أنه استهدف كذلك 3 قواعد وثكنة للجيش الإسرائيلي هي: "قاعدة سنط جين اللوجستية الواقعة بين مستوطنة نهاريا ومدينة عكا بصلية صاروخية كبيرة"، و"قاعدة زوفولون للصناعات العسكرية ‏شمال حيفا بصلية صاروخية".‏

إضافة إلى "قصف قاعدة نشريم جنوب شرق مدينة حيفا شمالي إسرائيل بصواريخ نوعية" (لم يحددها)، وشن "هجوم بسرب من المسيرات الانقضاضية على ثكنة راموت نفتالي حيث أصابت المسيرات أهدافها بدقة".

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close