الأحد 8 Sep / September 2024

3 شهداء في قلقيلية وقلنديا.. الاحتلال يعتقل 60 فلسطينيًا في الضفة

3 شهداء في قلقيلية وقلنديا.. الاحتلال يعتقل 60 فلسطينيًا في الضفة

شارك القصة

تنفذ قوات الاحتلال الإسرائيلي بوتيرة يومية حملات اقتحام للقرى والبلدات في أنحاء الضفة الغربية المحتلة
تنفذ قوات الاحتلال الإسرائيلي بوتيرة يومية حملات اقتحام للقرى والبلدات في أنحاء الضفة الغربية المحتلة - غيتي
اعتقلت قوات الاحتلال نحو 60 فلسطينيًا من الضفة بينهم أسرى سابقون جرى الإفراج عن مجموعة منهم لاحقًا، فيما استشهد شابان في مدينة قلقيلية.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر الاثنين، نحو 60 فلسطينيًا، ليرتفع إجمالي المعتقلين بالضفة الغربية إلى 3540 منذ العدوان على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وذكر بيان مشترك صدر الإثنين، عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس (الأحد) وحتى صباح اليوم الإثنين من الضفة، نحو 60 مواطنًا، بينهم أسرى سابقون، جرى الإفراج عن مجموعة منهم لاحقًا".

وأوضح البيان أن "عمليات الاعتقال تركزت في محافظتي الخليل وبيت لحم (جنوب)".

ووفقًا للبيان، رافق حملة الاعتقالات "عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين".

وبذلك، ترتفع حصيلة الاعتقالات في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 3540 بينهم من جرى اعتقاله من المنازل وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن، بحسب المصدر ذاته.

شهيدان في قلقيلية

وفجر اليوم الإثنين، استشهد فلسطينيان برصاص إسرائيلي خلال عملية عسكرية للاحتلال في مدينة قلقيلية في شمال الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي الذي ادعى أنه كان يردّ على إطلاق نار استهدفه.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية "استشهاد شابين برصاص الاحتلال الإسرائيلي، واحتجاز جثمانيهما خلال عدوان على قلقيلية".

وأفاد الناطق باسم الشرطة الفلسطينية وكالة فرانس برس بإصابة ضابط شرطة كان متواجدًا في المنطقة برصاصة في البطن نقل على أثرها إلى المستشفى في حالة وصفت بالمتوسطة.

من جهته، ادعى الجيش الإسرائيلي في بيان: "أحبط مقاتلو وحدة جدعون ومقاتلو الاحتياط والقوات الخاصة في الجيش وبتوجيه من الشاباك مجموعة إرهابية أطلقت النار مرات عدة على قواتنا في قلقيلية"، وفق تعبيره.

وأضاف البيان "قامت القوات بملاحقة المطلوبين ووقع تبادل إطلاق النار قُتل خلاله إرهابيان اثنان وأصيب آخرون"، حسب تعبيره.

وأشار البيان الى أن أحد الشهيدين يدعى علاء نزال (29 عامًا) وقد اتهمه بتنفيذ "عدة عمليات إطلاق نار"، وبـ"أنه يتلقى تمويلًا لأنشطته من جهات إرهابية في الخارج".

وفي سياق متصل، روى شهود من قلقيلية لوكالة فرانس برس أن قوة من المستعربين اقتحمت المدينة فجر الإثنين، واستشهد الشابان بالقرب من مقر الشرطة الفلسطينية التابع للمدينة، وتم أخذ جثتيهما. وتمكّن السكان من التعرّف عليهما.

استشهد فلسطينيان فجر برصاص إسرائيلي خلال عملية عسكرية للجيش في مدينة قلقيلية
استشهد فلسطينيان فجر برصاص إسرائيلي خلال عملية عسكرية للجيش في مدينة قلقيلية - وسائل التواصل

من جانبها، قالت كتائب شهداء الأقصى في بيان: "ننعى الشهيد  المشتبك البطل علاء نزال أحد قادة ومؤسسي مجموعات "ليوث المجد" والشهيد أنس قراقع أسود الاشتباكات المسلحة في قلقيلية".

شهيد في مخيم قلنديا

وفي مخيم قلنديا للاجئين الفلسطينيين شمال القدس، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الشاب علي إبراهيم علقم (32 عامًا) برصاصة في القلب أطلقها عليه جنود الاحتلال.

وكانت جمعية الهلال الأحمر قد أفادت بجرح 17  شخصًا "خلال اقتحام قوات الاحتلال" للمخيم، بينها 11 بالرصاص الحي.

وقال الجيش إنه اعتقل خلال عملياته التي طالت أنحاء متفرقة من الضفة الغربية خلال الساعات الماضية "29 مطلوبًا... بينهم خمسة ينتمون إلى حماس"، مشيرًا إلى "مصادرة عشر قطع من السلاح".

وبوتيرة يومية تنفذ قوات الاحتلال الإسرائيلي حملات اقتحام للقرى والبلدات في أنحاء الضفة الغربية المحتلة، تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق نار وقنابل غاز على الفلسطينيين​​​​​​.

وتصاعدت الاعتقالات على وقع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي خلّف آلاف الشهداء والجرحى، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

تابع القراءة
تغطية خاصة
Close