الأحد 8 Sep / September 2024

490 شهيدًا لبنانيًا منذ أكتوبر.. قصف متبادل بين إسرائيل وحزب الله

490 شهيدًا لبنانيًا منذ أكتوبر.. قصف متبادل بين إسرائيل وحزب الله

شارك القصة

طال قصف إسرائيلي مدفعي بلدة العديسة في القطاع الشرقي من جنوب لبنان - الأناضول
طال قصف إسرائيلي مدفعي بلدة العديسة في القطاع الشرقي من جنوب لبنان - الأناضول
أفادت مراسلة التلفزيون العربي بأن حزب الله نفذ عمليات ردًا على استهداف عناصره والقرى والبلدات اللبنانية من قبل الاحتلال.

 أعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم السبت ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على قرى جنوب لبنان إلى 490 شهيدًا و2016 جريحًا منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأفادت الوزارة اللبنانية بنزوح أكثر من 98 ألف شخص من قرى الجنوب منذ أن بدأت الاشتباكات وعمليات القصف المتبادل بين حزب الله وإسرائيل في أكتوبر.

إطلاق صفارات الإنذار في كريات شمونة 

من جهته، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتراض مسيّرة كانت تحلق من جهة لبنان فوق المياه الاقتصادية لإسرائيل، في وقت جدّدت فيه المدفعية الإسرائيلية استهداف مواقع جنوب لبنان.

وأشار جيش الاحتلال في بيان إلى أن سفينة صواريخ تابعة لسلاح البحرية اعترضت بتعاون مع سلاح الجو الطائرة المسيرة، وفق قوله.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي تقديرات بأن المسيرة تكون قد أطلقت باتجاه منصة كاريش للغاز الواقعة في المنطقة الشمالية من المياه الاقتصادية.

إلى ذلك، أفادت مراسلة التلفزيون العربي بأن صفارات الإنذار دوت صباح اليوم في كريات شمونة ومحيطها بإصبع الجليل، كما دوت في عرب العرامشة بالجليل الغربي خشية سقوط صواريخ من الجانب اللبناني.

وذكرت القناة الثانية عشرة الإسرائيلية أن حزب الله أطلق أربعة صواريخ من جنوب لبنان باتجاه كريات شمونة في إصبع الجليل.

وفي الأثناء، قالت مراسلة التلفزيون العربي إن قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا استهدف بلدة العديسة في القطاع الشرقي من جنوب لبنان.

حزب الله يرد على الاستهدافات

من جانبه، أعلن حزب الله اللبناني، اليوم السبت، أنه استهدف التجهيزات التجسسية في موقع مسكاف عام بالأسلحة المناسبة، مؤكدًا تحقيق إصابة مباشرة.

كما أعلن الحزب في بيان آخر عن استهداف نقطة الجرداح بالأسلحة الصاروخية، مؤكدًا أن الاستهداف يأتي "دعمًا للشعب الفلسطيني وإسنادًا لمقاومته".

وكان حزب الله نعى اثنين من مقاتليه، خلال الساعات الـ 24 الماضية، عقب استهداف الاحتلال الإسرائيلي مناطق جنوب لبنان.

وقالت مراسلة التلفزيون العربي جويس الحاج خوري، إن حزب الله يقوم بتنفيذ عمليات ردًا على استهداف عناصره والقرى والبلدات اللبنانية من قبل قوات الاحتلال.

وأضافت المراسلة من إبل السقي جنوب لبنان، أن حزب الله نفذ يوم أمس الجمعة نحو 9 عمليات بواسطة المسيرات والصواريخ.

ولفتت المراسلة إلى أن حزب الله استخدم يوم أمس مضادات الطيران ضد الطائرات الإسرائيلية.

وأشارت المراسلة إلى أنه صباح اليوم السبت حدثت انفجارات في القطاع الشرقي ربما يرجح أنها ناجمة عن استهداف إسرائيلي بالمدفعية.

ومضت تقول: "هناك العشرات من البلدات المواجهة للمواقع الإسرائيلية باتت شبه مدمرة وسكانها نزحوا منها، وبالتالي هناك تساؤلات حول فتح المدارس في الفصل الدراسي القادم".

واستدرك قائلة: "إن كل هذه التحديات تلقي بظلالها على الوضع في جنوب لبنان".

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close