Skip to main content

500 يوم على حرب أوكرانيا.. شويغو يتفقد القوات العسكرية الروسية

السبت 8 يوليو 2023

تفقّد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قوات عسكرية روسية، وأشرف على تدريب وحدات تشكلت حديثًا مؤلفة من جنود متعاقدين، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

فقد نشرت الوزارة، اليوم السبت، مقطع فيديو عبر قناتها على تيليغرام ظهر فيه شويغو مرتديًا الزي العسكري وهو يتفقد الجنود في ميدان للرماية.

في المقابل، لم تذكر الوزارة توقيت تصوير الفيديو أو متى تفقد شويغو القوات، واكتفت بالقول إن "وزير الدفاع في روسيا الاتحادية أشرف بنفسه على تدريب جنود متعاقدين على عمليات قتالية في مختلف الظروف، بما في ذلك القتال في المناطق الحضرية".

مطالبة "فاغنر" بإقالة شويغو

ويعدّ ظهور شويغو العلني ذا أهمية كبيرة، لا سيما أنه يأتي بعد الأحداث الأخيرة في الروسية، أي منذ تمرد مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة الذي تم القضاء عليه في مهده الشهر الماضي.

فيوم 24 يونيو/ حزيران، سيطر مقاتلو "فاغنر" على مدينة روستوف جنوب روسيا، وزحفوا باتجاه العاصمة موسكو، فيما طالب رئيس المجموعة يفغيني بريغوجن بإقالة شويغو ورئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف قبل أن تحل الأزمة بوساطة روسيا البيضاء.

وكان شويغو، قد صرّح يوم الإثنين الماضي أن التمرد لم يؤثر على "العملية العسكرية الخاصة" التي تجريها روسيا في أوكرانيا.

دلالات تحركات شويغو

وبعد يومين من تمرّد "فاغنر"، ظهر شويغو لأول مرة خلال تفقده النقطة الأمامية لقيادة مجموعة القوات الغربية في منطقة إجراء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، واستمع شويغو إلى تقرير قائد المجموعة حول الوضع الراهن وسير العملية العسكرية في أوكرانيا.

حينها، قال مراسل "العربي" بموسكو سعد خلف إن تفقد وزير الدفاع الروسي منطقة العملية العسكرية، هو بمثابة رسالة من موسكو بأنه لا يزال في منصبه ومشرفًا على مهمته بتوجيه قادة العمليات العسكرية.

ووفق خلف، تمثّل مثل هذه التحركات تأكيدًا من الجهات الرسمية في روسيا للداخل وللخارج، على أنه لم تتم الاستجابة لمطالب يفغيني بريغوجين.

"مرحلة فظيعة من الحرب"

وفي سياق التطورات الميدانية للصراع في أوكرانيا، فقد أدانت الأمم المتحدة الخسائر في صفوف المدنيين بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي بدأ قبل 500 يوم.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا في بيان الجمعة، إن أكثر من تسعة آلاف مدني بينهم 500 طفل قتلوا منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط 2022، مع أن مسؤولي الأمم المتحدة صرحوا في السابق أن العدد الفعلي أكبر بكثير على الأرجح.

وفي بيان لمناسبة مرور 500 يوم على اندلاع النزاع، قال نويل كالهون نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا في بيان: "نشهد اليوم مرحلة فظيعة أخرى من الحرب التي تواصل إلحاق خسائر مروعة بالمدنيين الأوكرانيين".

وأشار مراقبون إلى أن متوسط عدد القتلى هذا العام أقل مما كان عليه في 2022، لكنه بدأ الارتفاع مجددًا في مايو/ أيار ويونيو/ حزيران، بحسب وكالة "فرانس برس".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة