Skip to main content

65 معتقلًا في الضفة.. تظاهرات متضامنة مع غزة ومنددة بمجازر الاحتلال

الأربعاء 18 أكتوبر 2023
خرجت تظاهرات شعبية في عدة محافظات بالضفة الغربية تنديدًا بمجزرة المستشفى الأهل المعمداني- الأناضول

تُواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حملات الاعتقال بحقّ الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، في إطار العدوان الشامل على الشعب الفلسطيني في الضفة وقطاع غزة.

يأتي ذلك، بينما أفاد مراسل "العربي" عميد شحادة بخروج تظاهرات حاشدة مدن الضفة الغربية، وسط إضراب عام عمّ مختلف محافظات الضفة تنديدًا بمجزرة المستشفى الأهلي المعمداني، والمجازر التي يرتكبها الاحتلال ردًا على عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها كتائب القسّام في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الأربعاء، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى نحو 3478 شهيدًا وأكثر من 12 ألف مصاب منذ السابع من أكتوبر الحالي.

65 معتقلًا في الضفة

وقال نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى، في بيان صحفي، إن قوات الاحتلال اعتقلت 65 مواطنًا على الأقل من الضفة بما فيها القدس، منذ الليلة الماضية وحتى فجر اليوم الأربعاء.

وأشار البيان إلى أنّ عمليات الاعتقال تركّزت في محافظة الخليل، حيث بلغ عدد المعتقلين 34 مواطنًا، يليها مخيم عايدة في بيت لحم حيث طالت الاعتقالات 16 مواطنًا على الأقل، فيما توزّعت بقية الاعتقالات على محافظتي نابلس والقدس.

ومنذ السابع من أكتوبر، وصل عدد المعتقلين في الضفة بما فيها القدس إلى 750 معتقل، ولا تشمل هذه الإحصائية العمّال أو معتقلي غزة، إذ لم تتمكّن المؤسسات حتى اليوم من الوصول إلى أعداد دقيقة وواضحة عن العمال المعتقلين، وكذلك المعتقلين من غزة.

وسجّلت محافظة الخليل أعلى نسبة في أعداد المعتقلين في الضفة، وبلغت نحو 220 حالة اعتقال.

وأضاف نادي الأسير وهيئة الأسرى أنّ أغلبية من يتمّ اعتقالهم، يجري تحويلهم إلى الاعتقال الإداري، أو توجيه تهم بحقهم على خلفية التحريض، وتحديدًا في القدس.

وأشارا إلى تصاعد عمليات التنكيل والإجرام بشكل غير مسبوق، وصلت إلى حد تهديد العائلات والمعتقلين بإطلاق النار عليهم.

حداد وإضراب شامل

وعّم الحداد الأراضي الفلسطينية اليوم الأربعاء، على أرواح شهداء مستشفى المعمداني.

وجرى تنكيس الأعلام على المؤسسات الرسمية الفلسطينية في محافظات الضفة الغربية، حدادًا على شهداء مستشفى المعمداني، وجميع الشهداء.

وأفاد مراسل "العربي" فادي العصا بأنّ الإضراب الشامل عمّ محافظات الضفة الغربية، حيث أُغلقت الجامعات والمصارف والمحلات التجارية، وسط دعوات جماهير شعبية إلى الاستمرار في فعاليات المواجهة مع الاحتلال في كل المناطق والشوارع والميادين.

وشهدت المواصلات العامة إضرابًا في جميع الخطوط، كما أغلقت المصانع والمعامل أبوابها.

وخرجت تظاهرات شعبية في عدة محافظات بالضفة الغربية تنديدًا بالمجزرة.

وشملت التظاهرات المندّدة بتواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه على قطاع غزة، محافظات نابلس ورام الله وطوباس وطولكرم وقلقيلية والخليل ومخيم العرقوب وجنين.

وطالب المتظاهرون المجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، ومحاسبة الاحتلال على جرائمه، داعين إلى الوحدة الوطنية وتفعيل المقاومة الشعبية للتصدي لهذه الجرائم.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة