الإثنين 16 Sep / September 2024

انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ترتفع مع تخفيف القيود المرتبطة بكوفيد-19

انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ترتفع مع تخفيف القيود المرتبطة بكوفيد-19

شارك القصة

انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ترتفع مع تخفيف القيود المرتبطة بفيروس كورونا
من المتوقع أن ترتفع أكثر الانبعاثات العالمية لثاني أكسيد الكربون في 2021 (غيتي)
تتجه انبعاثات ثاني أكسيد الكربون نحو المزيد من الارتفاع، وهو ما تحذّر منه الوكالة الدولية للطاقة مع زيادة النشاط الاقتصادي وتخفيف القيود.

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة، اليوم الثلاثاء، أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية كانت قد انخفضت بنسبة 5.8% في 2020، عندما أبطأت جائحة كوفيد-19 النشاط الاقتصادي، لكنها عادت للارتفاع في نهاية العام، وتتجه نحو المزيد من الارتفاع.

وقادت الاقتصادات الكبرى زيادة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عندما ارتفعت الانبعاثات بنسبة 2% عن مستواها في ديسمبر/ كانون الأول 2019 بسبب زيادة الطلب على الطاقة نتيجة لانتعاش النشاط الاقتصادي.

وفي تقريرها أشارت الوكالة إلى إن الصين، أكبر مصدر لغازات ظاهرة الاحتباس الحراري، كانت الدولة الوحيدة التي شهدت ارتفاعًا في الانبعاثات العام الماضي بنسبة 0.8% عن مستوياتها في 2019.

وفي الهند، ثالث أكبر مصدر للانبعاثات في العالم، زادت الانبعاثات عن مستوياتها في 2019 اعتبارًا من سبتمبر/ أيلول الماضي مع زيادة النشاط الاقتصادي وتخفيف القيود.

وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة: إن عودة انبعاثات الكربون العالمية للزيادة قرب نهاية العام الماضي تمثل تحذيرًا قويًا من أن الجهد المبذول لتسريع التحول إلى الطاقة النظيفة على مستوى العالم ليس كافيًا.

ومن المرجح أن ترتفع الانبعاثات العالمية في 2021، في حال تأكّدت التوقعات الراهنة للانتعاش الاقتصادي العالمي هذا العام، وفي ظل غياب تغيرات سياسية كبيرة في الاقتصادات الكبرى في العالم، وفق بيرول.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close