السبت 14 Sep / September 2024

بعد يوم من إعلان مبادرة الرياض.. الحوثيون يستهدفون مطارًا جنوب السعودية

بعد يوم من إعلان مبادرة الرياض.. الحوثيون يستهدفون مطارًا جنوب السعودية

شارك القصة

الحوثيون قالوا إن المبادرة السعودية لا تتضمن شيئًا جديدًا ولا تلبي مطالبهم
صورة أرشيفية (غيتي)
تشمل مبادرة السلام التي طرحتها السعودية لإنهاء الحرب في اليمن وقفًا لإطلاق النار على مستوى البلاد، وإعادة فتح خطوط جوية وبحرية.

قال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية اليوم الثلاثاء: إن الحوثيين استهدفوا مطار أبها في جنوب السعودية بطائرة مسيرة. وذلك بعد يوم من تقديم الرياض مبادرة سلام جديدة تشمل وقفًا لإطلاق النار في جميع أنحاء اليمن.

ولم يصدر تأكيد فوري عن السلطات السعودية أو التحالف العسكري الذي تقوده المملكة ويحارب الحوثيين منذ ست سنوات. 

مبادرة السعودية

وتشمل مبادرة السلام التي طرحتها المملكة العربية السعودية أمس الإثنين لإنهاء الحرب في اليمن، وقفًا لإطلاق النار على مستوى البلاد، وإعادة فتح خطوط جوية وبحرية، لكن الحوثيين طالبوا برفع الحصار بشكل كامل.

وتتضمن المبادرة التي أعلنها وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إعادة فتح مطار صنعاء، والسماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية عبر ميناء الحُديدة، وكلاهما تحت سيطرة الحوثيين المتحالفين مع إيران.

وقال الوزير السعودي في مؤتمر صحفي إنه سيتم استئناف المفاوضات السياسية بين الحكومة المدعومة من السعودية والحوثيين المتحالفين مع إيران، مضيفًا أن المبادرة ستدخل حيز التنفيذ بمجرد موافقة الحكومة اليمنية والحوثيين عليها.

"لا جديد"

ورحّبت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا بالعرض في بيان صدر عن وزارة الخارجية، ومقرها مدينة عدن الجنوبية.

لكن الحوثيين قالوا: إن المبادرة لا تتضمن شيئًا جديدًا ولا تلبي مطالبهم برفع كامل للحصار عن مطار صنعاء وميناء الحديدة.

وأشار كبير المفاوضين الحوثيين محمد عبد السلام في تصريح لوكالة "رويترز"، إلى أن الحوثيين توقعوا أن تعلن السعودية إنهاء حصار الموانئ والمطارات ومبادرة للسماح بدخول 14 سفينة يحتجزها التحالف.

وأكد "ضرورة الفصل بين ما هو حق إنساني كإعادة فتح مطار صنعاء وميناء الحُديدة، بما لا يكون ذلك خاضعًا للابتزاز السياسي والعسكري".

وأوضح عبد السلام أن الحوثيين سيواصلون المحادثات مع الرياض والولايات المتحدة وسلطنة عمان، الوسيط، في محاولة للتوصل إلى اتفاق سلام.

المفاوضات جارية

وأعلنت جالينا بورتر، نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، أمس الإثنين أن الولايات المتحدة ترحب بالتزام السعودية والحكومة اليمنية بوقف إطلاق النار والمفاوضات.

وعن تصريحات كبير المفاوضين الحوثيين بأنهم كانوا يتوقعون أن ترفع السعودية بشكل كامل الحصار عن الموانئ والمطارات، لفتت بورتر إلى أن "المفاوضات جارية"، وإعلان الرياض "خطوة في الاتجاه الصحيح".

كما رحّبت الأمم المتحدة بالمبادرة السعودية، على الرغم من أن المتحدث باسم المنظمة الدولية فرحان حق شدد على أن الأمر لا يزال في بدايته.

وأضاف المتحدث أن الاقتراح السعودي يتسق مع مبادرة الأمم المتحدة، وأن المبعوث الخاص مارتن غريفيث سيتابع الأمر الآن مع الجانبين المتحاربين.

تصعيد عسكري على جبهات القتال في اليمن

وقال بن فرحان: إن الرياض ستعمل مع المجتمع الدولي للضغط على الحوثيين لقبول المبادرة والجلوس إلى طاولة المفاوضات، وإن التحالف بقيادة السعودية سيواصل التصدّي لهجمات الحوثيين بالرد اللازم.

وصعّد الحوثيون من هجماتهم بطائرات مسيّرة وصواريخ على السعودية وشمل ذلك منشآت نفطية، كما كثفوا هجومًا بريًا للسيطرة على منطقة مأرب الغنية بالغاز في اليمن. ورد التحالف بضربات جوية على مواقع عسكرية للحوثيين.

ويطالب الحوثيون برفع الحصار الجوي والبحري، الذي يلقون عليه باللوم فيما تصفه الأمم المتحدة بأسوأ أزمة إنسانية في العالم. واتهم التحالف بقيادة السعودية ووكالات إغاثة الحوثيين بعرقلة جهود الإغاثة.

واعتبر التحالف أنه يتعيّن حصار الميناء والمطار لمنع وصول الأسلحة للحوثيين، الذي يسيطرون على العاصمة ومعظم المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة.

ولم يحدد إعلان الرياض المسارات التي سيُسمح بأن تسلكها الطائرات المتجهة إلى صنعاء، أو ما إذا كان الأمر سيستلزم الحصول على موافقات إضافية مسبقة من أجل السماح بدخول واردات المواد الغذائية والوقود عبر ميناء الحُديدة.

حساب مصرفي مشترك

ووضعت الأمم المتحدة بالفعل آلية في جيبوتي لتفتيش السفن قبل أن ترسو في ميناء الحُديدة، لكن السفن الحربية الخاصة بالتحالف بقيادة السعودية أوقفت معظم السفن على الرغم من تصريح الأمم المتحدة.

وأوضح بن فرحان أن عائدات الضرائب من الميناء ستوضع في حساب مصرفي مشترك في البنك المركزي اليمني فرع الحُديدة، بموجب اتفاق أبرمه الجانبان في استكهولم عام 2018، على الرغم من أن التحالف بقيادة السعودية لم يؤيده بالكامل حتى الآن.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
تغطية خاصة
Close