الجمعة 20 Sep / September 2024

العراق.. إقالة قائد الجيش في محافظة نينوى بعد ازدياد الخروقات الأمنية

العراق.. إقالة قائد الجيش في محافظة نينوى بعد ازدياد الخروقات الأمنية

شارك القصة

شهدت محافظة نينوى عودة نشاط مسلحي تنظيم الدولة
شهدت محافظة نينوى عودة نشاط مسلحي تنظيم الدولة (غيتي)
رجّح ضابط في الشرطة العراقية أن يكون القرار مرتبطًا "بعدم إدارة" اللواء الركن إسماعيل المحلاوي "بالشكل المطلوب" للأوضاع الأمنية في محافظة نينوى.

قرّرت القيادة العامة للقوات المسلحة إقالة قائد العمليات في محافظة نينوى، اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، بحسب ما كشف مصدر أمني، هو ضابط في الشرطة العراقية.

وأكّد المصدر، اليوم الأربعاء، لوكالة "الأناضول"، أنّه بعد صدور القرار، تمّ تعيين اللواء الركن محمود الفلاحي بديلًا عن المحلاوي.

وكان المحلاوي قد تولّى منصب قائد عمليات نينوى في شهر يوليو/ تموز الماضي.

ورجّح  الضابط من جهته أن يكون هذا القرار "يرتبط بعدم إدارته بالشكل المطلوب للأوضاع الأمنية للمحافظة".

وأوضح أنّ محافظة نينوى شهدت خلال الأشهر الماضية خروقات أمنية، منها عودة نشاط مسلحي تنظيم "الدولة"، وعدم ضبط الوضع الأمني في قضاء سنجار غربي الموصل (عاصمة المحافظة)، إلى جانب عدم السيطرة التامة على حركة بعض فصائل الحشد الشعبي المنتشرة في المحافظة.

وزادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من "تنظيم الدولة" خلال الأشهر الأخيرة، ولا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى، المعروفة باسم "مثلث الموت".

وفي 3 مارس/ آذار الجاري، انطلقت عملية عسكرية في محافظة كركوك شمالي العراق، بهدف ملاحقة عناصر تنظيم الدولة، فيما تعرّضت قاعدة عين الأسد الجوية التي تضم قوات أميركية، لهجوم صاروخي في اليوم نفسه.

وكان العراق قد أعلن عام 2017 الانتصار على "تنظيم الدولة" باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم في صيف عام 2014.

تابع القراءة
المصادر:
الأناضول
Close