الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

حسن أولحاج صاحب أقوى ذاكرة في العالم.. هكذا توج بلقب "العقل الخارق"

حسن أولحاج صاحب أقوى ذاكرة في العالم.. هكذا توج بلقب "العقل الخارق"

شارك القصة

الشاب المغربي حسن أولحاج حلم بتحقيق أمر مذهل في مجال الذاكرة، فبدأ رحلته مع المطالعة، قبل أن ينتقل إلى ممارسة رياضة الذاكرة.

توّج المغربي حسن أولحاج بلقب "العقل الخارق"، بصفته صاحب أقوى ذاكرة في العالم.

الشاب الذي كان يعاني من تذكر المواد الدراسية كغيره من الطلاب، كان قد قرر عام 2011 تدريب ذاكرته لتطوير أدائها، بحسب ما يقول لـ "العربي".

وعلى طريق بلوغ حلمه بتحقيق أمر مذهل في مجال الذاكرة، بدأت الرحلة مع المطالعة، قبل أن ينتقل حسن إلى ممارسة رياضة الذاكرة، التي أكسبته التقنيات المناسبة وخوّلته المشاركة في بطولات الذاكرة، وبينها: بطولة المغرب، والبطولة العربية، ثم بطولة تركيا المفتوحة التي حطم فيها رقمًا قياسيًا عالميًا.

لاحقًا حلّ أولحاج في البرنامج الروسي "أناس مذهلون"، وهو نسخة من برنامج "سوبر براين"، الذين كان معروفًا في دول عدة منها ألمانيا وبولندا والولايات المتحدة والصين. وتمكن الشاب من الفوز فيه وتُوج باللقب.

"خيال وربط"

يشير حسن في حديث إلى "العربي"، إلى أن "لغة المخ هي الخيال والربط"، متوقفًا عند استراتيجيات وتقنيات، يمكّن تعلمها المرءَ من التذكر أكثر.

وفيما يوضح أن المشاعر مهمة جدًا، يشرح أن الذاكرة ليست فقط تقنية، بل أيضًا حالة شعورية"، متحدثًا عن تقنية تتيح الدخول إلى هذه الحالة.

ويضيف: "نحن نتذكر بالمشاعر، التي كلما كانت قوية جدًا كانت فرصة تذكر المعلومات أكبر".

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close