الجمعة 20 Sep / September 2024

أزمة خانقة.. ارتفاع أسعار البنزين بمناطق سيطرة الحوثي في اليمن

أزمة خانقة.. ارتفاع أسعار البنزين بمناطق سيطرة الحوثي في اليمن

شارك القصة

تقرير يعرض لتفاقم أزمة المشتقات النفطية في العاصمة صنعاء (الصورة: غيتي)
قال مسؤول في شركة النفط الحكومية بصنعاء إنه بموجب قرار جديد يرتفع سعر غالون البنزين في المحطات الحكومية إلى 9900 ريال من 8500 ريال.

أكد مواطنون وسكان في العاصمة اليمنية صنعاء أن السلطات الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي رفعت أسعار الوقود بالسوق المحلية في مناطق سيطرتها بشمال اليمن ابتداء من اليوم الخميس بنسبة 16.47 بالمئة.

وسيؤدي هذا الإجراء إلى زيادة الأمور تعقيدًا في بلد يعاني بالفعل من تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وانهيار العملة وانعدام الخدمات، ومن حرب أوصلت واحدة من أفقر الدول العربية إلى حافة المجاعة.

وقال مسؤول في شركة النفط الحكومية بصنعاء لـ"رويترز" إنه بموجب القرار، يرتفع سعر غالون البنزين سعة 20 ليترًا في المحطات الحكومية إلى 9900 ريال (نحو 16.5 دولارا) من 8500 ريال ( 14 دولارًا) بزيادة 1400 ريال (2.2 دولار تقريبًا) عما سبق.

أزمة خانقة

كما ارتفع سعر البنزين في المحطات الخاصة إلى 14000 ريال (نحو 24 دولارًا) من 11200 ريال (18.5 دولارا) بزيادة 2800 ريال (حوالي خمسة دولارات) عما سبق.

ويأتي ذلك وسط أزمة خانقة في المشتقات النفطية تشهدها صنعاء والمحافظات الواقعة بشمال وغرب البلاد منذ أكثر من شهر، والتي رافقها انتعاش كبير للسوق السوداء التي ارتفعت أسعار الوقود فيها بشكل قياسي، مما وصل بسعر غالون البنزين سعة 20 ليترًا إلى 30 ألف ريال (50 دولارًا).

ويخشى السكان بصنعاء وشمالي البلاد أن يتسبب رفع أسعار الوقود في زيادة أسعار المواد الغذائية والمتطلبات الأخرى، كما جرت العادة.

وكان الحوثيون قرروا في مايو/ أيار 2015 تعويم أسعار المشتقات النفطية وربط أسعار بيعها محليًا بالبورصة العالمية.

منع دخول السفن إلى الحديدة

وتتهم حركة الحوثي كلًا من التحالف بقيادة السعودية، والحكومة اليمنية باحتجاز السفن النفطية ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة.

وأكدت شركة النفط اليمنية بصنعاء اليوم الخميس استمرار التحالف في احتجاز خمس سفن نفطية بحمولة إجمالية 123302 طن من الوقود ولفترات متفاوتة وصلت في أقصاها إلى أكثر من خمسة أشهر.

وتقول شركة النفط إن الخسائر المباشرة وغير المباشرة لاحتجاز سفن الوقود فاقت 12 مليار دولار حتى نهاية العام الماضي.

ويسيطر الحوثيون على مدينة الحديدة وموانئها منذ أواخر العام 2014، ويتحكم التحالف العسكري بقيادة السعودية في الدخول بحرًا أو جوًا وبرًا إلى اليمن. وتدخل التحالف في حرب اليمن في أوائل 2015 بعد أن أخرج الحوثيون الحكومة من العاصمة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
تغطية خاصة
Close