الجمعة 13 Sep / September 2024

اليمن.. مجلس الأمن يوسع حظر الأسلحة ليشمل جميع الحوثيين

اليمن.. مجلس الأمن يوسع حظر الأسلحة ليشمل جميع الحوثيين

شارك القصة

"للخبر بقية" يناقش تداعيات وصول صواريخ جماعة الحوثي إلى الإمارات (الصورة: غيتي)
اعتبر القرار الذي صوّتت لصالحه 11 دولة بينما امتنعت أربع عن التصويت هي النروج والمكسيك والبرازيل وإيرلندا، أن الحوثيين "جماعة إرهابية".

أصدر مجلس الأمن الدولي الإثنين قرارًا يوسع الحظر على إيصال الأسلحة إلى اليمن ليشمل جميع الحوثيين بعدما كان مقتصرًا على أفراد وشركات محددة.

كما اعتبر القرار الذي صوّتت لصالحه 11 دولة بينما امتنعت أربع عن التصويت هي النروج والمكسيك والبرازيل وإيرلندا، أن الحوثيين "جماعة إرهابية"، وذلك للمرة الأولى.

واتهم التحالف والولايات المتحدة ومراقبو عقوبات الأمم المتحدة إيران بتزويد الحوثيين بالأسلحة، وهو ما تنفيه طهران والحركة.

وشهدت الحرب تصعيدًا كبيرًا هذا العام مع قصف طائرات التحالف الحربية للمناطق التي يسيطر عليها الحوثيون بعد أن كثفت الجماعة هجماتها عبر الحدود على السعودية ووسعت نطاقها إلى الإمارات، حيث قُتل ثلاثة أشخاص في غارة في يناير/ كانون الثاني.

وقتلت الضربات الجوية في اليمن نحو 100 مدني في ذلك الشهر، في عمليات قال التحالف إنها استهدفت أنظمة الحوثيين العسكرية.

وانتقد محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين، القرار معتبرًا أنه "تجاهل جرائم التحالف". وقال في تغريدة على تويتر إن أي حظر سلاح لا يُطبق على التحالف المدعوم من الغرب "يُفقد أي قرار حظر قيمه".

تصويت روسي 

وفسّر دبلوماسيون تصويت روسيا، المقرّبة من إيران التي تدعم الحوثيين، لصالح القرار على أنه ثمرة "اتفاق" بين موسكو وأبوظبي هدفت موسكو عبره إلى ضمان امتناع الإمارات عن التصويت في مجلس الأمن ضد التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا الخميس الماضي.

وكانت الإمارات امتنعت عن التصويت على القرار الذي قوبل بفيتو روسي، إلى جانب الهند والصين، وفسّرت قرارها على أنه نابع من رغبتها في عدم تأييد أي طرف في النزاع، داعية إلى حل دبلوماسي.

وينص القرار الذي صاغته المملكة المتحدة ويمدّد حظر الأسلحة حتى 28 فبراير/ شباط 2023، على أن "الكيان" المحدد في ملحقاته، أي الحوثيين، "سيخضع لإجراءات تتعلق بحظر الأسلحة" المفروض على اليمن منذ عام 2015.

قرار لوقف التصعيد

واعتبرت البعثة الإماراتية لدى الأمم المتحدة في تغريدة على تويتر أن القرار "سيحد من القدرات العسكرية للحوثيين ويدفع نحو وقف تصعيدهم في اليمن والمنطقة. كما أنه سيمنع أنشطتهم العدائية ضد السفن المدنية والتهديدات لخطوط الشحن والتجارة الدولية".

ووفقًا لمصدر دبلوماسي، يُعتبر توسيع نطاق الحظر مهمًا على الصعيد السياسي، لكنه لن يغيّر الكثير من الأمور من الناحية العملية بالنسبة للحوثيين الذي يسيطرون على مناطق واسعة في اليمن بينها العاصمة صنعاء.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close