الأحد 15 Sep / September 2024

بريطانيا تتهم روسيا باستغلال وقف إطلاق النار في ماريوبول لتنظيم قواتها

بريطانيا تتهم روسيا باستغلال وقف إطلاق النار في ماريوبول لتنظيم قواتها

شارك القصة

نافذة إخبارية حول إعلان روسيا وقفًا مؤقتًا لإطلاق النار في مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا لإجلاء المدنيين (الصورة: غيتي)
رأت بريطانيا أن روسيا تسعى من خلال اتهامها لأوكرانيا بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار إلى إلقاء المسؤولية على عاتقها عن الضحايا في المدينة الآن وفي المستقبل.

اعتبرت بريطانيا اليوم السبت أن وقف إطلاق النار الذي اقترحته روسيا في مدينة ماريوبول الأوكرانية "كان على الأرجح محاولة لتشتيت الإدانات الدولية، في حين تتيح لنفسها إعادة تنظيم قواتها لشن هجوم مجددًا".

وقالت وزارة االدفاع البريطانية: "المرجح أن روسيا تسعى من خلال اتهامها لأوكرانيا بانتهاك الاتفاق إلى إلقاء مسؤوليتها عن الضحايا المدنيين في المدينة على عاتقها الآن وفي المستقبل". 

تعثّر إجلاء المدنيين

وفي وقت سابق، قالت روسيا: "إنها فتحت ممرات إنسانية بالقرب من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا اللتين تطوقهما القوات الروسية".

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن وزارة الدفاع الروسية اتهمت "القوميين" الأوكرانيين بمنع المدنيين من الخروج من المدينتين.

لكن مجلس المدينة في ماريوبول قال: "إن روسيا لا تنفذ اتفاق وقف إطلاق النار اللازم لتوفير الممرات الآمنة، وإنه بالتالي طلب من السكان العودة إلى المخابئ وانتظار المعلومات الجديدة بشأن الإجلاء". 

وتشهد العلاقة بين بريطانيا توترًا متصاعدًا حيث أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، أنها توصي رعاياها "بشدة" بمغادرة الأراضي الروسية باستثناء المضطرين إلى البقاء هناك.

من جهتها، توعدت وزارة الخارجية الروسية اليوم السبت باتخاذ إجراءات صارمة، لكن متناسبة، ضد المصالح البريطانية في روسيا، ردًا على ما وصفته بـ"هيستيريا العقوبات" في لندن أثناء الصراع في أوكرانيا.

لقاء بين بلينكن ونظيره الأوكراني

وفيما تنشط المعارك على عدة جبهات في أوكرانيا، أبلغ وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا نظيره الأميركي أنتوني بلينكن بأن بلاده بحاجة لمقاتلات وأنظمة دفاع جوي، واصفًا رفض حلف شمال الأطلسي إقامة منطقة حظر جوي بـ"مؤشر ضعف"، خلال لقاء عند الحدود بين بولندا وأوكرانيا.

وأعلن كوليبا أنه قال لبلينكن "ليس سرًّا أن أكبر مطلب لدينا هو المقاتلات والطائرات الهجومية وأنظمة الدفاع الجوي". 

وقال كوليبا بعد اللقاء الذي جرى عند معبر كورتجوفا-كراكوفيتش الحدودي في ظل إجراءات أمنية مشددة : "آمل بأن يتمكن الشعب الأوكراني من رؤية ذلك اللقاء على أنه انعكاس واضح لامتلاكنا أصدقاء يقفون حرفيا إلى جانبنا". 

وجاء لقاء بلينكن وكوليبا في تعبير عن دعم واشنطن لكييف في اليوم العاشر من الهجوم الروسي على أوكرانيا. كما تفقد مركز احتجاز بولندي يستضيف قرابة 3000 لاجئ، وقال إن واشنطن تعمل على تخصيص مبلغ إضافي قدره 2,75 مليار دولار للاستجابة للأزمة الإنسانية.

وكان زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ الأميركي السناتور تشاك شومر قد أعلن أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ناشد أعضاء المجلس اليوم السبت المساعدة في أن تقدم دول أوروبا الشرقية لأوكرانيا طائرات روسية الصنع.

وأضاف شومر في بيان: "هذه الطائرات تحتاجها أوكرانيا بشدة. سوف أبذل قصارى جهدي لمساعدة الإدارة في تسهيل إرسالها". 

ويأتي ذلك فيما يستمر الهجوم الروسي على أوكرانيا لليوم العاشر على التوالي، وتندلع معارك عنيفة بين القوات الروسية والأوكرانية في منطقة إيربين الشمالية قرب العاصمة كييف، وفق ما أفاد مراسل "العربي" من هناك.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close