الجمعة 20 Sep / September 2024

موسكو تتوعد بإجراءات صارمة ضد لندن.. بريطانيا تدعو رعاياها لمغادرة روسيا

موسكو تتوعد بإجراءات صارمة ضد لندن.. بريطانيا تدعو رعاياها لمغادرة روسيا

شارك القصة

فقرة تناقش تأثير العقوبات الاقتصادية على روسيا في الاقتصاد الأوروبي (الصورة: غيتي)
توعدت وزارة الخارجية الروسية باتخاذ إجراءات صارمة ضد المصالح البريطانية في روسيا، ردًا على ما وصفته "بهيستيريا العقوبات" في لندن أثناء الصراع في أوكرانيا.

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، أنها توصي رعاياها "بشدة" بمغادرة الأراضي الروسية باستثناء المضطرين إلى البقاء هناك.

وأشارت في بيان، السبت، إلى تضاؤل الخيارات أمام الراغبين في العودة إلى بريطانيا عبر رحلات الطيران، وإلى زيادة التغيرات في الاقتصاد الروسي.

وحذّرت وزارة الخارجية البريطانية مواطنيها من السفر إلى جميع المناطق الروسية. وتابعت: "إن لم يكن بقاؤكم في روسيا ضروريًا، نوصيكم بشدة بالتفكير في مغادرتها على متن رحلات الطيران التجارية المتبقية".

وفي 28 فبراير/ شباط الماضي، حذّرت بريطانيا رعاياها من السفر إلى روسيا، بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

من جهتها، توعدت وزارة الخارجية الروسية اليوم السبت باتخاذ إجراءات صارمة، لكن متناسبة، ضد المصالح البريطانية في روسيا، ردًا على ما وصفته "بهيستيريا العقوبات" في لندن أثناء الصراع في أوكرانيا.

وقالت الوزارة: "إن بريطانيا اختارت بوضوح السير نحو مواجهة مفتوحة مع روسيا، الأمر الذي لم يترك لموسكو أي خيار سوى الرد باتخاذ إجراءات غير محددة حتى الآن ستقوض بلا شك المصالح البريطانية في روسيا".

 العقوبات البريطانية على روسيا

وفرضت بريطانيا، الأسبوع الماضي، عقوبات على 3 رجال أعمال و5 مصارف روسية. وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون فرض عقوبات على أكثر من 100 فرد وكيان روسي، بما في ذلك الشركات الرئيسية التي تدعم آلة الرئيس فلاديمير بوتين العسكرية.

وقررت الحكومة البريطانية إغلاق موانئ المملكة المتحدة أمام جميع السفن التي ترفع العلم الروسي وتلك التي يشغلها الروس، ردًا على الهجوم على أوكرانيا، وفق ما أعلن وزير النقل.

وأعلنت بريطانيا، الإثنين، أنها ستفرض عقوبات جديدة ضد القطاع المصرفي والمالي في روسيا.

وأكد الناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الثلاثاء، أن حكومته منفتحة على طرد روسيا من مجلس الأمن الدولي وهي من الأعضاء الدائمين فيه، إثر هجومها على أوكرانيا.

وأوضح جونسون أمام البرلمان أنه من "ضمن الإجراءات المالية الجديدة، سنستخدم سلطة جديدة لاستهداف المالية الروسية، فبالإضافة إلى البنوك التي سبق وأن عاقبناها اليوم نفرض تجميدًا لأصول المصرف الروسي في تي بي".

وأطلقت روسيا، في 24 فبراير/ شباط الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات