الخميس 19 Sep / September 2024

بضوء أخضر أميركي.. روسيا تنقل دبلوماسيين متّهمين بالتجسس من واشنطن

بضوء أخضر أميركي.. روسيا تنقل دبلوماسيين متّهمين بالتجسس من واشنطن

شارك القصة

فقرة تناقش السياسة الأميركية في التعاطي مع الهجوم الروسي على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
قرّرت الولايات المتحدة طرد 12 شخصًا في البعثة الروسية استغلوا صفتهم الدبلوماسية في واشنطن لممارسة "أنشطة تجسس" واشترطت مغادرتهم البلاد قبل السابع من مارس.

أعلنت السلطات الأميركية أن طائرة روسية في طريقها إلى الولايات المتحدة السبت لنقل دبلوماسيين طردوا من بعثة روسيا لدى الأمم المتحدة واتهمتهم واشنطن "بالتجسس". 

وأغلقت الولايات المتحدة مجالها الجوي أمام جميع الطائرات الروسية منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

لكن من المرتقب أن تهبط طائرة من طراز "إيليوشين أي أل-96" ظهرًا في مطار واشنطن الدولي، بحسب موقع "فلايت أوير" الذي يتتبّع جميع التحركات الجوية.

"استثناء"

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية لوكالة فرانس برس: "إن الحكومة الأميركية أعطت الضوء الأخضر لهذه الطائرة التي استأجرتها الحكومة الروسية لتسهيل مغادرة الدبلوماسيين من البعثة الروسية" لدى الأمم المتحدة.

وأشارت إلى أن هذا "الاستثناء" يهدف إلى ضمان مغادرتهم ومغادرة عائلاتهم "بالتاريخ المحدّد". 

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت الإثنين طرد "12 شخصًا في البعثة الروسية استغلوا" صفتهم الدبلوماسية في الولايات المتحدة لكي يمارسوا "أنشطة تجسس"، على أن يغادروا البلاد قبل السابع من مارس/ آذار .

وشدّدت المتحدثة باسم البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة على أنّ التدبير كان قيد التحضير "منذ أشهر عدة"، في إشارة يبدو أنّ الهدف منها تمييز الخطوة عن الردّ الأميركي على الحرب التي تشنّها روسيا على أوكرانيا.

"نهج عدائي" 

وتعليقًا على خطوة طرد الديبلوماسيين، ندّد السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنتونوف بـ"النهج العدائي" الأميركي ضد بلاده.

وجاء في بيان نشره السفير الروسي على فيسبوك: "إنه نهج عدائي ضد بلادنا"، مبديًا "خيبة أمل كبيرة" إزاء ممارسات الإدارة الأميركية و"رفضًا مطلقًا" لها.

وتضمّ البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة نحو مئة شخص، بحسب مصدر دبلوماسي روسي.

"أيروفلوت" تعلّق رحلاتها الدولية

وفي سياق منفصل، أعلنت شركة الطيران الروسية "أيروفلوت" السبت تعليق رحلاتها الدولية اعتبارا من 8 مارس/ آذار، في الوقت الذي تتعرض موسكو لعقوبات غربية شديدة على خلفية هجومها على أوكرانيا.

وأوضحت شركة الطيران في بيان أن القرار الذي سيدخل حيز التنفيذ منتصف الليل (21,00 بتوقيت غرينتش الإثنين) يعود إلى "ظروف جديدة تعوق تسيير رحلات جوية"، مضيفة أنها ستستمر في تسيير الرحلات الداخلية والرحلات إلى بيلاروسيا. 

إجراءات أميركية

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أعلن أن وزارة الخارجية "علقت عملياتها" في سفارة الولايات المتحدة في مينسك وسمحت "بالمغادرة الطوعية" لموظفيها غير الأساسيين وعائلاتهم من سفارتها في موسكو.

وقال بلينكن في بيان: "لقد اتخذنا هذه الإجراءات بسبب مشاكل أمنية ناجمة عن الهجوم غير المبرر الذي شنته القوات العسكرية الروسية في أوكرانيا".

كما أوصت الولايات المتحدة رعاياها بمغادرة روسيا "فورًا" في ضوء الوضع الناجم عن الهجوم الروسي على أوكرانيا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close