الخميس 19 Sep / September 2024

مسؤول أوكراني يكشف السبب.. كييف وموسكو تؤكدان صعوبة المفاوضات

مسؤول أوكراني يكشف السبب.. كييف وموسكو تؤكدان صعوبة المفاوضات

شارك القصة

مراسل "العربي" يتحدث عن أهداف جولة الرئيس الأميركي في أوروبا (الصورة: غيتي)
اتّهم وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف الولايات المتحدة بعرقلة المباحثات "الصعبة" مع كييف، وأن الأوكرانيين "يغيرون مواقفهم تكرارًا".

أكد المفاوض الأوكراني ميخايلو بودولياك، اليوم الأربعاء، أن المفاوضات بين بلاده وروسيا التي تشن هجومًا على بلاده منذ 28 يومًا "صعبة"، مفسرًا ذلك بالتزام كييف بمواقف واضحة ومبدئية.

وأوضح بودولياك أن المفاوضات التي استؤنفت في 14 من الشهر الجاري، تتواصل "بشكل دائم، عبر الإنترنت".

وقبل وقت قصير، اتّهم وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف الولايات المتحدة بعرقلة المباحثات "الصعبة"، مع كييف والأوكرانيين "بتغيير موقفهم تكرارًا".

وأضاف لافروف خلال خطاب ألقاه أمام طلّاب: "من الصعب أن نتخلّص من الانطباع بأن زملاءنا الأميركيين يمسكون الأوكرانيين بأيديهم".

ومضى قائلًا: "يفترض الأميركيون ببساطة أن إنهاء هذه العملية بسرعة ليس مفيدًا لهم".

واعتبر أن "الكثيرين يريدون أن تكون هذه المفاوضات عبارة عن طريق مسدود"، مشيرًا إلى أن من بين هؤلاء الأطراف بولندا، إحدى أبرز الداعمين لأوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي الذي بدأ اعتبارًا من 24 فبراير/ شباط الماضي.

وشدد لافروف على أن "الدول الغربية تريد أداء دور الوسيط. نحن لسنا ضد ذلك، لكن لدينا خطوط حمر".

ويوم أمس الثلاثاء، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن المفاوضات بين بلاده وروسيا لإنهاء الحرب "صعبة وتصادمية في بعض الأحيان"، لكنه، في الوقت نفسه، قال: "نتحرك قدمًا خطوة خطوة".

وتصر روسيا على مواصلة العملية العسكرية على أكثر من جبهة أوكرانية، رغم الحديث عن تقدم خجول في المحادثات الأوكرانية الروسية الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، فيما أعلنت كييف عن التوصل إلى اتفاق لمحاولة إجلاء المدنيين المحاصرين في بلدات ومدن أوكرانية.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلًا في سيادتها".

من جانبه، اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس الأربعاء أن الهجوم الروسي على أوكرانيا "متعثّر رغم كل الدمار الذي يتسبب به يومًا بعد يوم"، داعيًا موسكو إلى وقف القتال "حالًا".

بالمقابل، توجه الرئيس الأميركي جو بايدن إلى بروكسل اليوم الأربعاء، لإجراء محادثات مع الزعماء الأوروبيين بشأن الهجوم الروسي على أوكرانيا، حاملًا معه خططًا لفرض مزيد من العقوبات على موسكو، أشارت معلومات إلى أنها تشمل أعضاء في البرلمان الروسي.

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي" عماد الرواشدة بأن الهدف الرئيس من زيارة بايدن هو طمأنة الدول الأعضاء في حلف "الناتو" المحاذية لروسيا، بأن بلاده ستتدخل في حال حصول اعتداء روسي عليها.

وعسكريًا، كشفت هيئة الأركان الأوكرانية أن الجيش الروسي تكبّد خسائر فادحة في العتاد والعربات والمروحيات خلال المعارك الدائرة في الـ24 ساعة الماضية، كما أكدت وزارة الدفاع أن الجيش الأوكراني يبادر في الهجوم على المواقع الروسية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close