الجمعة 20 Sep / September 2024

رئيسة برلمان أوروبا تزور كييف ورئيس وكالة الطاقة الذرية يصل إلى روسيا

رئيسة برلمان أوروبا تزور كييف ورئيس وكالة الطاقة الذرية يصل إلى روسيا

شارك القصة

تقرير حول المفاوضات الافتراضية المرتقبة اليوم بين الجانبين الروسي والأوكراني في ظل رفض الطرفين تقديم تنازلات ملموسة (الصورة: تويتر)
تتجه رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا إلى كييف، فيما يلتقي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة مسؤولين في روسيا بعد زيارة أجراها إلى أوكرانيا.

أعلنت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا مساء أمس الخميس أنها "في طريقها إلى كييف". وكتبت على تويتر باللغتين الإنكليزية والأوكرانية: "أنا في طريقي إلى كييف"، مرفقة جملتها بهاشتاغ لدعم أوكرانيا، من دون أن تعطي مزيدًا من التفاصيل. 

وانتُخبت ميتسولا رئيسة للبرلمان الأوروبي في 18 يناير/ كانون الثاني، وهي ستكون أول مسؤول عن مؤسسة أوروبية يزور العاصمة الأوكرانية منذ بداية الهجوم الروسي.

وقبلها، كان رؤساء وزراء بولندا وتشيكيا وسلوفينيا سافروا إلى كييف في 15 مارس/ آذار لإظهار تضامنهم مع أوكرانيا.

عقوبات روسية

وأعلنت روسيا الخميس منع القادة الأوروبيين ومعظم النواب الأوروبيين من دخول أراضيها، ردًا على العقوبات التي استهدفتها على خلفية هجومها على أوكرانيا.

وقالت الخارجية الروسية في بيان: "إن القيود تشمل أكبر قادة الاتحاد الأوروبي وبينهم عدد من المفوضين الأوروبيين ورؤساء هيئات عسكرية أوروبية، إضافة إلى غالبية كبرى من نواب البرلمان الأوروبي الذين يروجون لسياسات مناهضة لروسيا". 

وفرض المعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية شديدة على روسيا، استهدفت خصوصًا الرئيس فلاديمير بوتين وأعضاء حكومته ومتمولين قريبين منه.

من جهة أخرى، يلتقي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة مسؤولين في روسيا بعد زيارة أجراها إلى أوكرانيا التي يأمل بإرسال خبراء نوويين إليها سريعًا.

وكتبت الوكالة في وقت متأخر من ليل الخميس على تويتر، "أنّ رافاييل غروسي وصل لتوّه إلى كالينينغراد لإجراء محادثات الجمعة مع مسؤولين روس كبار"، ناشرة صورة له لدى مغادرته الطائرة.

وكالينينغراد جيب روسي يطلّ على البحر الأسود وتحدّه بولندا من الجنوب وليتوانيا من الشمال.

أمن المنشآت النووية الأوكرانية

وكان غروسي توجه في وقت سابق هذا الأسبوع إلى أوكرانيا لمناقشة سبل ضمان أمن المنشآت النووية في خضم النزاع مع موسكو.

وزار غروسي محطة يوجنو-أوكرانسك للطاقة في الجنوب، حيث التقى مسؤولين حكوميين وموظفين.

وبحسب بيان للوكالة، فقد هدفت الزيارة إلى وضع "إجراءات ملموسة لتقديم مساعدة فنية عاجلة" في هذا البلد الذي يمتلك قدرات نووية كبيرة تتمثل في 15 مفاعلًا في أربع محطات عاملة، إضافة إلى الكثير من مستودعات النفايات النووية.

وقالت الوكالة: "إنه يمكن إرسال أول بعثة في الأيام المقبلة" إلى موقع تشيرنوبيل الذي شهد أسوأ كارثة نووية في التاريخ عام 1986.

ويعقد غروسي بعد ظهر الجمعة مؤتمرًا صحافيًا عند عودته إلى فيينا، مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكدت وكالة الطاقة النووية الأوكرانية (إنرغواتوم) أمس الخميس أن القوات الروسية بدأت الانسحاب من موقع تشيرنوبيل النووي الذي سيطرت عليه في اليوم الأول من الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

وكشفت "إنرغواتوم" عبر تطبيق "تليغرام" أن القوات التي احتلت الموقع غادرت "في رتلين باتجاه الحدود" بين أوكرانيا وبيلاروسيا، مضيفة أنه لم يتبق سوى "عدد قليل" من العسكريين الروس في المكان. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close