الأحد 27 أكتوبر / October 2024

الحرب على أوكرانيا.. موسكو تقصف مصنعًا للصواريخ في منطقة كييف

الحرب على أوكرانيا.. موسكو تقصف مصنعًا للصواريخ في منطقة كييف

شارك القصة

تحقيقات متواصلة تكشف تورط روسيا في جرائم حرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أعلنت موسكو الجمعة أنها ستكثف الهجمات الصاروخية على كييف ردًا على ما قالت إنها طلعات جوية أوكرانية عابرة لحدودها.

أعلن مكتب النائب العام الأوكراني، اليوم الجمعة، مقتل سبعة مدنيين وجرح 27 شخصًا الخميس بنيران روسية أطلقت على حافلات إجلاء في منطقة خاركيف في شرق أوكرانيا.

وكشف مكتب النائب العام على تطبيق تلغرام: "في 14 أبريل/ نيسان أطلق جنود روس النار على حافلات إجلاء تقل مدنيين في منطقة بوروفا. حسب المعلومات الأولية، قُتل سبعة أشخاص وأصيب 27 آخرون بجروح".

وأضاف أنه تم فتح تحقيق في "انتهاك قوانين وأعراف الحرب المرتبطة بالقتل العمد مع سبق الإصرار". 

وفي منطقة زابوروجيا (جنوب) قتل شخص وجرح خمسة آخرون في قصف روسي على بلدة فاسيلفكا حيث تضررت منازل ومحل بقالة ومنشأة في محطة تافرييسك للسكك الحديد، حسبما كتبت الإدارة العسكرية للمنطقة على تطبيق تلغرام.

قصف مصنع صواريخ

في غضون ذلك، استهدف قصف روسي ليلًا مصنعًا في منطقة كييف لتصنيع صواريخ "نبتون" التي قال الجيش الأوكراني إنه استخدمها لضرب الطراد الروسي موسكفا، كما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس كانوا في المكان.

وتعرض جزء من المصنع ومبنى إداري مجاور له في بلدة فيشنيفي، على مسافة حوالي 30 كيلومترًا جنوب غرب العاصمة الأوكرانية، لأضرار جسيمة. كما تحطمت نوافذ حوالي 50 سيارة كانت متوقفة في موقف سيارات قريب.

وحذرت موسكو الجمعة من أنها ستكثف الهجمات الصاروخية على كييف ردًا على ما قالت إنها طلعات جوية أوكرانية عابرة لحدودها، في اليوم التالي لغرق بارجتها "موسكفا" في البحر الأسود.

وكانت روسيا قد أعلنت في وقت سابق أنها استخدمت صواريخ بعيدة المدى من طراز كاليبر لضرب المصنع الذي تقول شركة تصنيع الأسلحة الحكومية الأوكرانية أوكروبورونبروم إنه ينتج صواريخ "نبتون".

خسائر روسية متزايدة

وفي السياق نفسه، أعلنت رئاسة هيئة الأركان العامة الأوكرانية، الجمعة، خسارة الجيش الروسي قرابة 20 ألف جندي منذ بدء الهجوم العسكري عليها أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وذكرت الأركان الأوكرانية في بيان أن الجيش الروسي خسر 163 طائرة، و144 مروحية، و756 دبابة في الفترة بين 24 فبراير و15 أبريل 2022.

وأضافت أن الجيش الروسي خسر كذلك، 1976 مدرعة، و122 راجمة صواريخ، و66 نظام دفاع جوي، و366 مدفعية، خلال الفترة نفسها.

كما خسرت روسيا، 1443 مركبة، و8 سفن، وزورقا سريعا، و76 عربة نقل وقود، و135 طائرة بدون طيار، وفق البيان.

وفي 25 مارس/ آذار الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن جيشها خسر 1351 جنديًا في أوكرانيا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close