السبت 14 Sep / September 2024

مأساة العقبة في الأردن.. حصيلة الضحايا ترتفع والوضع بات "تحت السيطرة"

مأساة العقبة في الأردن.. حصيلة الضحايا ترتفع والوضع بات "تحت السيطرة"

شارك القصة

نافذة حول حادثة ميناء العقبة في الأردن (الصورة: الأناضول)
أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام عن ارتفاع عدد قتلى مأساة العقبة، مشيرًا إلى عدم وجود خطر تسرّب الغاز السام إلى المناطق السكنية.

ارتفعت حصيلة القتلى في حادثة تسرّب غاز سام من صهريج، سقط من باخرة في ميناء العقبة في الأردن أمس الإثنين إلى 13، بينما أكد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة اليوم الثلاثاء أن "الوضع بات تحت السيطرة" في المنطقة.

وذكر مركز الأزمات الحكومي في بيان مساء الاثنين، أن غاز الكلورين تسرّب في ميناء العقبة جراء سقوط وانفجار صهريج يحتوي على المادة، مشيرًا إلى وفاة 12 شخصًا وإصابة 260 بينهم أردنيون وأجانب.

لكن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام فيصل الشبول، أعلن اليوم الثلاثاء ارتفاع حصيلة الوفيات، مشيرًا إلى أن عدد المصابين الموجودين في المستشفيات حاليًا هو 123.

والإثنين، قال الناطق باسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي: إنّ المختصين وفريق المواد الخطرة في الدفاع المدني يتعاملون مع الحادثة، مؤكدًا أنه تم عزل المنطقة تمامًا.

كما أعلنت الحكومة الأردنية من جهتها، عن تشكيل فريق برئاسة وزير الداخلية للتحقيق بالحادثة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأوضح الخصاونة الموجود في مدينة العقبة الساحلية، برفقة وزيري الداخلية والصحة في تصريحات لقناة "المملكة" الرسمية: "رغم أن الأوضاع تحت السيطرة إلا أننا قررنا أن تبقى مسافة معزولة في مكان الحادثة بقطر أربعة كيلومترات لساعات إضافية"، لافتًا إلى أن "تقديرات الخبراء تفيد بأنه لا يوجد خطر لانتقال الغاز إلى المناطق السكنية".

من جهته، أكد وزير الداخلية مازن الفراية أن "العمل سيستأنف بموانئ العقبة كافة اعتبارًا من صباح اليوم الثلاثاء، باستثناء رصيف رقم 4، وذلك لإتاحة المجال للتأكد من سلامته بشكل نهائي".

كذلك، أكد مفوض السياحة والبيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، نضال المجالي "انحسار تأثير الغاز المتسرب".

وأوضح لوكالة الأنباء الأردنية أن "سرعة الرياح في موقع الحادث التي بلغت نحو 1,9 متر في الثانية، واتجاهها الشمالي، ساهم في منع أي توسع للمادة"، مضيفًا: "لا اتجاه لأي غازات أو روائح أو أضرار باتجاه المدينة من موقع الحادث، ولا تراكيز عالية تؤثر على الصحة في موقع الحادث".

سلامة الحبوب

لكن المدير العام للصوامع عماد الطراونة، قال إنه "سيتم وقف العمل يومي الإثنين والثلاثاء، وإجراء فحوص لكامل الكمية المخزنة من الحبوب في صوامع العقبة من باب التأكيد".

وطمأن الطراونة على سلامة الحبوب من حادثة العقبة، وأوضح أن "الصوامع هي إسمنتية وهي محكمة الإغلاق"، مشيرًا إلى أنه "رغم ذلك تم (اتّخاذ) جميع الاحتياطات اللازمة، تم إيقاف كل عمليات التفريغ والتشويل للتعبئة بالمطاحن".

وكان مدير شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ خالد المعايطة، قد أفاد في وقت سابق بأن "الحادثة تبعد عن موانئ القمح نحو 600 متر".

وكانت الولايات المتحدة قد أبدت استعدادها لمساعدة الأردن في التعامل مع الحادث، وذلك في تغريدة نشرتها السفارة الأميركية في عمان، على حسابها عبر موقع "تويتر"، نقلًا عن السفير هنري ووستر الذي قدّم التعزية لأسر الضحايا.

ومدينة العقبة هي الميناء البحري الوحيد في المملكة، وتمر عبره معظم واردات الأردن وصادراته، ويُعد أحد الموانئ الرئيسية في منطقة البحر الأحمر ومن المواقع السياحية المهمة في البلاد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close