السبت 19 أكتوبر / October 2024

اعتقل "بتهمة الخيانة".. وفاة عالم روسي بعد يومين من سجنه

اعتقل "بتهمة الخيانة".. وفاة عالم روسي بعد يومين من سجنه

شارك القصة

وكان كولكر عالمًا في الفيزياء والرياضيات (غيتي)
كان كولكر عالمًا في الفيزياء والرياضيات (غيتي)
سبق أن أكدت عائلة العالم الروسي، الأسبوع الماضي، أنه نُقل من مستشفى في مدينة نوفوسيبيرسك بسيبيريا، حيث كان يُغذى عبر أنبوب.

توفي اليوم الأحد، عالم روسي بعد اعتقاله في سيبيريا، الأسبوع الماضي، للاشتباه في "خيانته للدولة"، ونقله إلى موسكو رغم أنه في مرحلة متقدمة من الإصابة بسرطان البنكرياس.

وأفاد المحامي ألكسندر فيدولوف لرويترز، أن العالم ديمتري كولكر نُقل إلى سجن ليفورتوفو في موسكو. وتابع: "توفي أمس. سنتقدم غدًا بشكوى بخصوص اعتقاله".

وسبق أن أكدت عائلة كولكر، الأسبوع الماضي، أن العالم نُقل من مستشفى في مدينة نوفوسيبيرسك بسيبيريا، حيث كان يُغذى عبر أنبوب، ووضعه ضباط من جهاز الأمن "إف.إس.بي"، على متن رحلة إلى موسكو.

وكان كولكر عالمًا في الفيزياء والرياضيات، وأوضحت الأسرة أنه اتُهم بالتعاون مع أجهزة الأمن في الصين، حيث ألقى محاضرات علمية من قبل، ودفعوا ببراءته.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية تاس، أمس السبت، أن روسيا احتجزت عالمًا ثانيًا في نوفوسيبيرسك للاشتباه في خيانته للدولة. ولم يتضح بعد ما إذا كانت هناك صلة بين الحالتين.

عقوبة الخيانة سجن 20 عامًا

ويُعاقب على خيانة الدولة في روسيا بالسجن لمدة تصل إلى 20 عامًا. وقلما تعلن تفاصيل مثل هذه القضايا بالكامل نظرًا لطبيعتها السرية.

وليست هي المرة الأولى التي توجه فيها روسيا الاتهام رسميًا لعدد من العلماء والجنود والمسؤولين في الأعوام القليلة الماضية، بارتكاب جريمة الخيانة بعد اتهامهم بنقل مواد حساسة إلى بلدان أجنبية.

وقبل أقل من سنة اعتقلت السلطات الروسية إيليا ساتشكوف، الرئيس التنفيذي لشركة الأمن الإلكتروني الكبيرة "غروب آي. بي" بتهمة الاشتباه بـ "خيانته للدولة".

وهذه الشركة واحدة من أبرز شركات الأمن الإلكتروني في روسيا، وتركز على التحقيق في جرائم التكنولوجيا والاحتيال عبر الإنترنت، ولها قاعدة عملاء عالمية تشمل بنوكًا وشركات طاقة وشركات اتصالات والشرطة الدولية "الإنتربول".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close