السبت 21 Sep / September 2024

استمرار المعارك شرق أوكرانيا.. اجتماع أوروبي لتشديد العقوبات على روسيا

تستمر المواجهة بين كييف وموسكو في شرق أوكرانيا (الصورة: تويتر)
تستمر المواجهة بين كييف وموسكو في شرق أوكرانيا (الصورة: تويتر)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
استمرار المعارك شرق أوكرانيا.. اجتماع أوروبي لتشديد العقوبات على روسيا

آخر تحديث

شارك القصة

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إقالة المدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا ورئيس أجهزة الأمن في البلاد إيفان باكانوف بسبب كثير من الشكوك بوجود حالات خيانة عدة ارتكبها مسؤولون محليون لصالح الروس، وذلك عشية اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي يرمي إلى تشديد العقوبات على روسيا.

وأشار إلى أن السلطات الأوكرانية تحقق حاليًا في أكثر من 650 حالة خيانة مشتبه بها ارتكبها مسؤولون محليون، بينها ستون حالة في المناطق التي تحتلها القوات الروسية وتلك الموالية لموسكو.

وأضاف زيلينكسي أن "العدد الكبير من الجرائم ضد أسس الأمن القومي، والروابط التي أقيمت بين مسؤولين أوكرانيين مكلفين تطبيق القوانين وبين الأجهزة الروسية الخاصة" هو أمر "يثير أسئلة خطرة جدًا"، مشددًا على أنه "سيتم الرد على كل سؤال من هذه الأسئلة".

يأتي ذلك في وقت يبحث وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الإثنين في تشديد العقوبات على موسكو، بعدما أدى تبني عقوبات سابقة إلى عزل روسيا وإلحاق ضرر كبير باقتصادها، من دون أن يدفع ذلك الكرملين إلى التراجع.

ومن المقرر أن يبحث الوزراء في مقترح قدّمته المفوضية الأوروبية يقضي بحظر مشتريات الذهب من روسيا، لمواءمة عقوبات الاتحاد الأوروبي مع تلك التابعة لشركائه في مجموعة السبع.

ويرمي اقتراح آخر إلى وضع شخصيات روسية إضافية على اللائحة السوداء للاتحاد الأوروبي.

وبعد ثلاثة أيام على ضربات صاروخية دمّرت وسط مدينة فينيتسيا البعيدة مئات الكيلومترات من الجبهة وأوقعت 24 قتيلًا على الأقل بينهم أطفال في هجمات استدعت إدانة الاتحاد الأوروبي لـ"السلوك الهمجي"، لا تزال المعارك مستمرة.

وليل السبت الأحد استُهدفت خاركيف، ثاني أكبر مدينة في البلاد والقريبة من الحدود الروسية بضربات صاروخية.

واستهدفت ضربات أخرى مدينة ميكولاييف الجنوبية القريبة من البحر الأسود.

وفي منطقة دونيتسك (شرق)، قال حاكم المنطقة بافلو كيريلنكو إنها استُهدفت أيضًا من جانب "الروس الذين يواصلون قصف البنية التحتية المدنية، خصوصًا المؤسسات التعليمية".

Share

وكالة الطاقة: جهود أوروبا لا تكفي لتخطي فصل الشتاء من دون غاز روسيا

حذّر المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية اليوم الإثنين من أن الجهود التي تبذلها أوروبا لتنويع مصادر إمداداتها لن تكون كافية لتخطي فصل الشتاء من دون الغاز الروسي، وحض على السعي فورًا لتقليص الطلب.

وجاء موقف المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول بعيد توقيع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين اتفاقًا مع باكو لمضاعفة واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الأذربيجاني خلال الأعوام القليلة المقبلة.

وجاء في مقالة لبيرول نشرتها وكالة الطاقة الدولية: "لا يكفي على الإطلاق الاعتماد على (إمدادات) الغاز من مصادر غير روسية، هذه الإمدادات هي بكل بساطة غير متوفرة بالكميات المطلوبة لتكون بديلا عن الإمدادات الروسية المفقودة".

Share

أوروبا توافق على تقديم 500 مليون يورو لتزويد أوكرانيا بالسلاح

اتفق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، على تقديم 500 مليون يورو أخرى (504 ملايين دولار) لتزويد أوكرانيا بالأسلحة ليرتفع بذلك الدعم الأمني للتكتل إلى 2.5 مليار يورو منذ أن اجتاحت روسيا أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

وقالت وزيرة الخارجية السويدية آن لينده في بيان: "اليوم في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي تم التوصل إلى اتفاق سياسي بشأن الدفعة الخامسة من المساعدة العسكرية لأوكرانيا".

وستساعد هذه الأموال الاتحاد الأوروبي في مواصلة شراء المعدات والإمدادات بشكل مشترك للجيش الأوكراني، بما في ذلك الأسلحة الفتاكة، التي قال التكتل إنه يجب استخدامها لأغراض دفاعية.

ووافق الاتحاد الأوروبي على الدفعة الأولى من المساعدات بعد بدء الهجوم الروسي مباشرة فيما وصفه مسؤولو الاتحاد الأوروبي بأنه لحظة فاصلة لكتلة تشعر بقلق منذ فترة طويلة من التدخل العسكري خارج حدودها.

وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر صحفي إن من المرجح للغاية استمرار الحرب. وسعى إلى أن يثبت لأوكرانيا أن الاتحاد الأوروبي لن يتخلى عنها، مضيفًا أنه يتوقع أن يوافق سفراء الاتحاد الأوروبي على حظر جديد لاستيراد الاتحاد الأوروبي للذهب الروسي في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

Share

غازبروم الروسية تبلغ أوروبا أن وقف إمدادات الغاز خارج عن سيطرتها

أبلغت شركة "غازبروم" الروسية زبائنها في أوروبا أنها لا يمكنها ضمان إمدادات الغاز بسبب ظروف "استثنائية"، وهو ما يزيد المخاطر وسط إجراءات اقتصادية انتقامية بين موسكو والغرب بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

ووفق ما نقلت وكالة "رويترز"، أفادت رسالة مؤرخة في 14 يوليو/ تموز بأن المحتكر الحكومي للغاز في روسيا يعلن عن حالة القوة القاهرة بشأن الإمدادات بدءًا من 14 يونيو/ حزيران.

وشركة يونيبر الألمانية للمرافق، أكبر مستورد للغاز الروسي في ألمانيا، من بين الزبائن الذين قالوا إنهم تلقوا رسالة، ورفضت رسميًا ذلك المطلب قائلة: إنه غير مبرر.

وقالت آر دبليو إي، أكبر منتج للكهرباء في ألمانيا ومستورد آخر للغاز الروسي، أيضًا أنها تلقت إخطار بالقوة القاهرة.

وقالت الشركة: "نرجوكم أن تتفهموا أننا لا يمكننا التعقيب على تفاصليها أو رأينا القانوني".

Share

أوكرانيا تطالب روسيا بمعاملة أسرى الحرب "بشكل إنساني"

اتهمت وزارة الخارجية الأوكرانية روسيا، اليوم الإثنين، بمعاملة أسرى الحرب الأوكرانيين بشكل غير قانوني واستخدامهم لأغراض سياسية وطالبت بمعاملة إنسانية للأجانب الأسرى الذين يقاتلون من أجل أوكرانيا.

وحثت أوكرانيا روسيا على الالتزام الصارم بأحكام القانون الإنساني الدولي بما في ذلك اتفاقيات جنيف لعام 1949 التي تحدد المعايير القانونية الدولية للمعاملة الإنسانية.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية: "أوكرانيا تدين المعاملة غير القانونية من روسيا الاتحادية لأسرى الحرب الأوكرانيين، ولا سيما استخدامهم لأغراض سياسية خاصة".

وأضافت الوزارة: "نطالب الجانب الروسي بالالتزام الصارم بأحكام القانون الإنساني الدولي، ولا سيما اتفاقية جنيف المتعلقة بمعاملة أسرى الحرب، فيما يتعلق بجنود القوات المسلحة الأوكرانية الذين هم أسرى حرب".

وقضت محكمة انفصالية تدعمها روسيا في شرق أوكرانيا في يونيو/ حزيران الماضي بإعدام مغربي واثنين من البريطانيين لقتالهم لحساب أوكرانيا. واستأنف الثلاثة هذه الأحكام.

وفي الأسبوع الماضي أبدت بريطانيا "قلقها العميق" إزاء تقارير عن وفاة موظف إغاثة بريطاني في أثناء احتجازه لدى "وكلاء لروسيا في أوكرانيا".

Share

الكرملين: بوتين وأردوغان يبحثان في طهران آليات تصدير الحبوب الأوكرانية

يبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، غدًا الثلاثاء، في طهران آليات تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة في موانئ أوكرانيا بسبب الهجوم الروسي، خشية نشوب أزمة غذائية عالمية.

ومن المقرر أن تجري في تركيا محادثات بين موسكو وكييف وأنقرة والأمم المتحدة هذا الأسبوع بعد تقدّم في مفاوضات الأسبوع الماضي.

وقال المستشار الدبلوماسي للكرملين يوري أوشاكوف الاثنين، حسبما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية، "أولًا، نحن مستعدون لمواصلة العمل في هذا الاتجاه، ثانيًا، سيتمّ بحث هذه المسألة بين الرئيسين" بوتين وأردوغان.

Share

وزير الدفاع التركي: خطة لاجتماع عسكري لحل مشكلة الحبوب الأوكرانية

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الإثنين، عن وجود خطة لعقد اجتماع بأقرب وقت بين وفود عسكرية من وزارات دفاع تركيا وروسيا وأوكرانيا، إضافة إلى وفد من الأمم المتحدة بخصوص نقل الحبوب والأغذية بشكل آمن من الموانئ الأوكرانية.

وقال وزير الدفاع التركي: "تم التوصل إلى اتفاق على المبادئ العامة حول خطة لنقل الحبوب والأغذية، ونواصل جهودنا لتحويل الخطة إلى خطوات ملموسة، ومن المحتمل عقد اجتماع بهذا الصدد في الأسبوع المقبل".

وتطرق أكار إلى الأنشطة القائمة في إطار الجهود الدبلوماسية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان حيال حل أزمة الحبوب التي تؤثر على العالم بأسره، مبينًا أن الوزارة والمؤسسات المعنية أجرت العديد من الاجتماعات الثنائية بهذا الصدد.

Share

بوتين: لا يمكن عزل روسيا عن باقي العالم

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين إن من المستحيل عزل روسيا عن باقي العالم وإنه يجب على موسكو التركيز على تطوير التكنولوجيا الخاصة بها ودعم الشركات السريعة النمو.

Share

مستشار للرئيس: أوكرانيا تحتاج مزيدًا من المساعدات الخارجية لتجنب أزمة

قال مستشار للرئيس الأوكراني اليوم الاثنين إنه يتعين على الشركاء الأجانب زيادة دعمهم المالي لبلاده لمساعدتها على الإبقاء على الاستقرار المالي في أثناء الحرب مع روسيا.

وأضاف المستشار تيموفي ميلوفانوف أن الحجم الراهن للقروض وغيرها من المساعدات غير كاف لتمويل احتياجات الدولة التي زادت بدرجة كبيرة بسبب الحرب في حين تراجعت الإيرادات.

وقال للتلفزيون الرسمي: "إذا لم نخفض الإنفاق ونزيد التدفقات، خاصة من الشركاء الدوليين، إذا لم نحافظ على استقرار الوضع، قد نتحمل شهرا أو اثنين لكننا بعد ذلك سنواجه أزمة".

Share

مسؤول رئاسي: وقف رئيس الأمن الداخلي والمدعية العامة عن العمل بأوكرانيا

قال مسؤول رئاسي بارز اليوم إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أوقف اثنين من كبار المسؤولين في البلاد عن العمل انتظارًا لنتائج تحقيقات لكنه لم يعزلهما رسميًا.

وقال زيلينسكي أمس الأحد إنه أقال رئيس جهاز الأمن إيفان باكانوف والمدعية العامة إيرينا فنيديكتوفا مشيرًا إلى عشرات من قضايا تعاون العاملين في جهازيهما مع روسيا.

وقال أندري سميرنوف نائب مدير مكتب الرئيس للتلفزيون الأوكراني إن فنيديكتوفا أوقفت عن العمل وإن باكانوف "منع مؤقتًا من القيام بمهام وظيفته" وإن التحقيقات والتحريات جارية.

وردًا على سؤال عما إذا كان المسؤولان يمكن أن يعودا إلى عملهما إذا ما برأتهما التحقيقات قائلًا: "نعيش في دولة تلتزم بالقانون وبطبع يمكنني تصور إمكانية حدوث ذلك".

Share

6 قتلى في قصف روسي على توريتسك في شرق أوكرانيا

قُتل ستة أشخاص في قصف روسي على مدينة توريتسك الواقعة في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا، وفق ما أعلن جهاز الطوارئ الأوكراني الإثنين.

وجاء في بيان نُشر على صفحة الجهاز على فيسبوك مرفقًا بصور تُظهر الأنقاض، أن "مبنى دُمّر بصاروخ في توريتسك التي تعرّضت لقصف صباحًا. وانتشل عناصر الإنقاذ خمس جثث. كذلك أُخرج ثلاثة أشخاص من بين الأنقاض أحدهم توفي في المستشفى".

Close