الجمعة 20 Sep / September 2024

أزمة لبنان.. ميقاتي: لا تزال أمامنا أمتار أخيرة في سباق التشكيل

أزمة لبنان.. ميقاتي: لا تزال أمامنا أمتار أخيرة في سباق التشكيل

شارك القصة

نفى رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي وجود عقبة أساسية حول تسمية وزير الداخلية (الوكالة الوطنية للإعلام)
نفى رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي وجود عقبة أساسية حول تسمية وزير الداخلية (الوكالة الوطنية للإعلام)
أكّد رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي أن "تشكيل الحكومة في لبنان ليس سهلًا، لأنه عبارة عن معادلة حسابية صعبة".

أكّد رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي استكمال مشاورات التشكيل، معلنًا أن الترتيبات والجهود باتت في "الأمتار الأخيرة من مسابقة تشكيل الحكومة".

وقال بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون: "هناك نية لدى الجميع بتشكيل حكومة جديدة"، مشيرًا إلى أن الحوار مع رئيس الجمهورية إيجابي، ونتمنى أن تبصر الحكومة النور قريبًا".

ونفى ميقاتي وجود عقبة أساسية حول تسمية وزير الداخلية، وقال: "هذا كلام ورد في الصحف، المهم بالنسبة لي أن أزيل أي عقبة أو عقدة موجودة في مسار تشكيل الحكومة".

وحول توقيت إعلان تشكيل الحكومة قال ميقاتي: "منذ اليوم الأول للتكليف قلت إنني لا أرتبط بتوقيت معين، فنحن نبذل كل جهدنا لإزالة كل العقبات الموجودة".

وأضاف: "إن تشكيل الحكومة في لبنان ليس بالسهولة التي يتصورها البعض، لأنه عبارة عن معادلة حسابية صعبة، تتحكم فيها الطوائف والمذاهب والمناطق والولاءات والاختصاصات والأثقال داخل الحكومة". 

وتابع: "لا تزال أمامنا الأمتار الأخيرة من سباق التشكيل ونعمل على حلها بطريقة لائقة ومقبولة من قبل الجميع"، مشيرًا إلى أن الحديث مع عون "يتركز حول أن يكون الشخص المناسب في المكان المناسب".

ولقاء الثلاثاء بين ميقاتي وعون هو الـ11 بينهما منذ أن كلفه الأخير في 26 يوليو/ تموز الماضي، بتشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال برئاسة حسان دياب، التي استقالت في 10 أغسطس/ آب 2020، بعد 6 أيام من انفجار مرفأ بيروت.

وسبق هذا التكليف اعتذار رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري، عن عدم استكمال مهمة تشكيل الحكومة، جراء خلافات مع عون حول توزيع الحقائب الوزارية.

ويزيد التأخر في تشكيل الحكومة الوضع سوءًا في بلد يعاني منذ نحو عامين أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، ما أدى إلى انهيار مالي ومعيشي وارتفاع معدلات الفقر، وشح في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close