الإثنين 16 Sep / September 2024

رجل هدد بتفجير قنبلة مطالبًا بلقاء بايدن.. ماذا حصل في محيط الكابيتول؟ 

رجل هدد بتفجير قنبلة مطالبًا بلقاء بايدن.. ماذا حصل في محيط الكابيتول؟ 

شارك القصة

أعلن البيت الأبيض أنه "يراقب الوضع" ويتلقى تقارير من الشرطة بانتظام حول الوضع في محيط الكونغرس (تويتر- يو أس آي توداي)
أعلن البيت الأبيض أنه "يراقب الوضع" ويتلقى تقارير من الشرطة بانتظام حول الوضع في محيط الكونغرس (تويتر- يو أس آي توداي)
هدد رجل بتفجير قنبلة قرب الكابيتول قبل أن يسلم نفسه ليعيد الحادث ذكرى هجوم أنصار ترمب على مبنى الكابيتول في 6 يناير/ كانون الأول الفائت.

انتشرت قوات  أمنية ضخمة حول مقر الكونغرس الأميركي اليوم الخميس في واشنطن بعدما هدد رجل بتفجير قنبلة قرب الكابيتول حيث لا تزال حيّة ذكرى هجوم أنصار الرئيس السابق دونالد ترمب في السادس من يناير/كانون الثاني وهجوم دام صدمًا بسيارة هذه السنة.

سلّم نفسه

وبعد ساعات قليلة، أوضح قائد شرطة الكونغرس توماس مانجر خلال مؤتمر صحافي أن المشتبه به "خرج من سيارته وسلم نفسه" ووُضع "قيد التوقيف بلا حوادث"، مشيرًا إلى أنه لا يعرف بعد ما إذا كان هناك فعلًا متفجرات في السيارة.

وكان مانجر قال في وقت سابق إن "سائق الشاحنة الصغيرة قال للعنصر الذي وصل إلى الموقع أنه يحمل قنبلة وبدا للعنصر أنه كان يمسك بيده صاعقًا". وأضاف: "لا نعرف ما هي دوافعه في الوقت الحاضر".

وكان رجل أبيض حليق الرأس وملتح يبدو أنه المشتبه به، وجه تهديدات في مقطع فيديو نشره على فيسبوك في حساب يحمل اسم راي روزبيري. و

قال الرجل في المقطع: "لن أتزحزح من هنا" وأضاف وهو ينظر نظرة تحدّ إلى الكاميرا مهددًا بتفجير قنبلته "أطلقوا النار عليّ" مطالبا بالتحدث إلى الرئيس جو بايدن.

وتم إخلاء جميع المباني المجاورة ولا سيما المحكمة العليا ومقر الحزب الجمهوري، بحسب الشرطة. وأعلن البيت الأبيض أنه "يراقب الوضع" ويتلقى تقارير من الشرطة بانتظام.

وقال مانجر خلال مؤتمر صحافي: "قرابة الساعة 9,15 هذا الصباح، قاد رجل شاحنة "بيك آب" سوداء على الرصيف أمام مكتبة الكونغرس".

ولا ينعقد الكونغرس هذا الأسبوع بسبب العطلة الصيفية، لكن عددًا من الموظفين والمساعدين يتوجهون إلى المبنى.

 صدمة هجوم الكابيتول

وكانت آليات كثيرة لقوات حفظ النظام وسيارات إسعاف متمركزة ظهرًا في الدائرة المحيطة بالكابيتول فيما انتشر عناصر من مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" وشرطة واشنطن مع شرطة الكونغرس.

وأفادت شرطة الكابيتول ظهرًا "إنه تدقيق في قضية تهديد بالقنبلة" بعدما أعلنت أنها تحقق بشأن "آلية مشبوهة قرب مكتبة الكونغرس".

ودعا عناصر الأمن إلى تفادي التوجه إلى المنطقة المحيطة بمكتبة الكونغرس الواقعة قبالة الكابيتول يفصلها عنه شارع ومنتزه.

إجراءات احترازية

وكتب النائب الديمقراطي رجا كريشنامورتي في تغريدة: "تم إجلاء فريقي ومقرنا بالقرب من السيارة بسلامة".

وأعلنت رئيسة بلدية واشنطن موريال باوزر أنه تم إبلاغها بهذا "الوضع المتطور" وأكدت أن شرطة العاصمة الفدرالية تتعاون مع القوى الأخرى المنتشرة.

من جهته، أعلن مترو واشنطن أن قطاراته تتفادى التوقف في محطة الكابيتول "بسبب تحقيق تجريه الشرطة".

ويخضع الكابيتول لتدابير أمنية مشددة منذ الهجوم العنيف الذي شنه أنصار للرئيس السابق دونالد ترمب عليه.

واقتحم مئات المحتجين في ذلك الحين مدخل الكونغرس فيما كان البرلمانيون مجتمعين في الداخل للمصادقة على فوز الرئيس الديمقراطي جو بايدن على ترمب في الانتخابات الرئاسية.

وفي الثاني من أبريل/نيسان، قتل شرطي وأصيب آخر بجروح حين صدم رجل بسيارته حاجزا عند مدخل الكونغرس، قبل أن يقتله شرطي بالرصاص.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close