الثلاثاء 17 Sep / September 2024

الزيارات الأميركية تتوالى.. حاكم ولاية إنديانا يصل العاصمة التايوانية

الزيارات الأميركية تتوالى.. حاكم ولاية إنديانا يصل العاصمة التايوانية

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول أصل الصراع بين الصين وتايوان وصولًا إلى التوترات الأخيرة - (الصورة: رويترز)
أكد حاكم ولاية إنديانا إريك هولكوم في تغريدة أنه سيزور أيضًا كوريا الجنوبية بعد انتهاء زيارته للعاصمة التايوانية.

بدأ حاكم ولاية إنديانا الأميركية، اليوم الأحد، زيارة إلى تايبيه ليصبح بذلك أحدث مسؤول أميركي يصل تايوان متحديًا ضغوط الصين التي ترفض مثل هذه الزيارات.

وتقول بكين إن تايوان جزء من أراضيها على الرغم من اعتراضات قوية من حكومة تايبيه.

وكانت الصين قد أجرت مناورات حربية وتدريبات عسكرية قرب الجزيرة منذ زارتها رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي ليومين هذا الشهر.

وفي الأسبوع الماضي، زارت مجموعة ثانية من النواب الأميركيين تايوان.

وردت الصين بغضب على هذه الزيارة أيضًا، إذ نشرت وكالة أنباء الصين الجديدة مقالًا تحت عنوان: "على السياسيين الأميركيين التوقف عن اللعب بالنار في مسألة تايوان".

"بناء صلات وتعزيز علاقات"

وكشف حاكم ولاية إنديانا إريك هولكوم في تغريدة أنه سيزور أيضًا كوريا الجنوبية بينما قال مكتب الرئاسة التايوانية إنه سيلتقي بالرئيسة تساي إينغ-وين صباح الإثنين.

وقال هولكوم: "أنا متحمس لقضاء هذا الأسبوع في بناء صلات جديدة وتعزيز علاقات طويلة الأمد وتقوية الشراكة المحورية مع تايوان وكوريا الجنوبية".

ووصف زيارته لتايوان وكوريا الجنوبية بأنها "رحلة تنمية اقتصادية" مشيرًا إلى أنه أول حاكم لولاية أميركية يزور تايوان منذ بدء جائحة كوفيد-19 قبل أكثر من عامين.

وتابع قائلًا في تغريدته: "وفدنا سيمضي هذا الأسبوع وهو يجتمع مع مسؤولين حكوميين وقادة أعمال ومؤسسات أكاديمية لإضافة مزيد من القوة للصلات الاقتصادية والأكاديمية والثقافية التي تربط إنديانا بتايوان وكوريا الجنوبية". 

وقالت وزارة الخارجية التايوانية دون الخوض في تفاصيل: إن هولكوم سيلتقي أيضًا بممثلين عن شركات تايوانية لأشباه الموصلات وسيوقع مذكرات تفاهم متنوعة في مجالي التجارة والتكنولوجيا.

وتستمر التدريبات العسكرية الصينية حول تايوان وإن كانت على نطاق أصغر من المناورات الحربية التي أجريت مباشرة بعد زيارة بيلوسي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close