الجمعة 20 Sep / September 2024

وسط تردد البعض.. وزراء دفاع أوروبا يوافقون على تدريب القوات الأوكرانية

وسط تردد البعض.. وزراء دفاع أوروبا يوافقون على تدريب القوات الأوكرانية

شارك القصة

تقرير (أرشيفي) يستعرض التعهدات الأوروبية بمواصلة دعم كييف (الصورة: رويترز)
أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن جميع الدول الأعضاء اتفقت على بدء العمل التحضيري لإتمام مهمة مساعدة الاتحاد الأوروبي العسكرية لأوكرانيا.

اتفق وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي الثلاثاء في اجتماع غير رسمي في براغ على بدء العمل التحضيري بشأن خطة لتدريب القوات الأوكرانية.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بعد المحادثات: "إن الأمر لا يتعلق بالحرب فقط بل بكيفية خوضها وتدريب الجنود". 

المهمة الأوروبية لمساعدة أوكرانيا

وأضاف: "هناك العديد من المبادرات للتدريب، ولكن الاحتياجات هائلة. يتعين علينا ضمان تنسيق هذه الجهود".

وأشار بوريل إلى أن "جميع الدول الأعضاء اتفقت بوضوح على هذه النقطة وبدء العمل الضروري لتحديد معايير مهمة مساعدة الاتحاد الأوروبي العسكرية لأوكرانيا". 

وأقترح بوريل الذي يشارك في استضافة الاجتماع مع الرئاسة التشيكية للتكتل إطلاق هذه المهمة الأسبوع الماضي.

ولم يكُشف عن مزيد من التفاصيل، لكن، وفقًا لبوريل، يمكن تدريب الجنود الأوكرانيين الذين يقاتلون ضد الهجوم الروسي منذ 24 فبراير/ شباط في دول الاتحاد الأوروبي. وأكد بوريل "من الواضح أننا يجب أن نتحلى بالسرعة والطموح".

تردد بعض الدول

إلا أن بعض الوزراء كانوا أقل تفاؤلًا قبل الاجتماع. وقال وزير دفاع لوكسمبورغ فرنسوا باوش: "يبقى أن نرى ما إذا كانت هذه هي الطريقة الصحيحة للمساعدة... لست متأكدًا"، مضيفًا: "أنه ربما يمكن القيام بذلك بشكل أسرع وأكثر مرونة على المستوى الثنائي باشراف الاتحاد الأوروبي".

ومن جهتها، عبّرت الوزيرة النمساوية كلوديا تانر عن مخاوفها بالقول: "من وجهة نظرنا، لا يزال العديد من الأسئلة من دون إجابة"، مضيفة أنّ "القضية الأولى التي يجب توضيحها هي معرفة ما هي إمكانية تنفيذ مثل هذه المهمة بشكل جيد"، مشيرة إلى بعثات مماثلة تمت خارج الاتحاد الأوروبي.

سلوفاكيا مستعدة لاستضافة التدريب

وأشار الوزير السلوفاكي ياروسلاف ناد، المؤيد للمشروع، إلى أن بلاده مستعدة لاستضافة التدريب. وقال: "أعتقد أننا سنجد حلًا".

وشددت الوزيرة الهولندية كايسا أولونغرن على أن بلادها "سترد بشكل إيجابي للغاية" على مشروع بوريل. وقال: "إننا نقوم بالفعل بتدريب الجنود الأوكرانيين في المملكة المتحدة"، مضيفة "نقوم (أيضًا) مع ألمانيا بتدريب آخر على إزالة الألغام، لذلك نعتقد أنها خطوة جيدة". 

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close