السبت 5 أكتوبر / October 2024

الحق في التهكم والسخرية.. قضية "فريدة" أمام المحكمة العليا الأميركية

الحق في التهكم والسخرية.. قضية "فريدة" أمام المحكمة العليا الأميركية

شارك القصة

الولايات المتحدة
وصلت المحكمة العليا الأميركية مذكرة قانونية رسمية تدافع عن السخرية - فيسبوك
باتت السخرية محط جدل قانوني في الولايات المتحدة حيث وصلت المحكمة العليا مذكرة رسمية تدافع عن هذا الحق بعد أن تم إيقاف رجل تهكم إلكترونيًا على الشرطة.

قدم الموقع الالكتروني الساخر "ذي أونيون" حجة بالغة الجدية ومرحة كذلك، إلى المحكمة العليا للولايات المتحدة للدفاع عن الحق في التهكم، للتضامن مع أميركي أنشأ صفحة إلكترونية ساخرة من الشرطة. 

بمذكرة رسمية، سلك "ذي أونيون" طريق القضاء، حيث تقدّم بها يوم الإثنين إلى المؤسسة الرفيعة للتضامن مع المواطن الذي جعل من صفحة في منصة فيسبوك، أداة للتهكم على الشرطة،

وكتب المحامون في المقدمة: "يمكن أن يُزج الأميركيون في السجن بتهمة السخرية من السلطات؟ إنها مفاجأة لأفضل مصدر إخباري في أميركا، وتجربة غير سارة لهيئة التحرير".

أنتوني نوفاك
أنتوني نوفاك صاحب صفحة فيسبوك الساخرة - فيسبوك

ومزج رجال القانون المدافعون عن الرجل، مذكرتهم بالحجج القانونية والدعابات والتجاوزات في 18 صفحة، مع الالتزام باستخدام المصطلحات الخاصة بهذا النوع من المستندات، ومنها إدراج تعبيرات باللغة اللاتينية.

ولفتوا إلى ان عبارة "أنت أبله (باللاتينية) تمثل شعار ومبادئ ذي أونيون، منذ إنشائه في عام 1988"، مضيفين: "إن هدفها الأصلي هو تذكير القراء بمدى سذاجتهم".

نوفاك

ويعتز الموقع بوجود "4300 مليار قارئ" وبكونه "المنظمة الأقوى والكثر نفوذًا في تاريخ البشرية"، لكن الواقع في ملف أنتوني نوفاك تجاوز خيال المساهمين فيه.

وأنشأ توفاك، المقيم في أوهايو في عام 2016 صفحة على "فيسبوك" تحاكي صفحة شرطة بارما، ليسخر منها بشكل أفضل. وقد تم اعتقاله بتهمة تعطيل الخدمة العامة ثم تبرئته لاحقًا من قبل هيئة محلفين. ثم قدم شكوى ضد الشرطة التي اتهمها بانتهاك حريته في التعبير. وبعد خسارته في الاستئناف، لجأ إلى المحكمة العليا.

وقرر "ذي اونيون" دعمه بإرسال "مذكرة صديقة" تسمح للأشخاص أو المنظمات المهتمة بقضية ما بتوضيح حججهم، للمحكمة العليا.

وأكد محاموه أنه "لا يمكن لذي اونيون أن يقف مكتوف الأيدي في وجه قرار يهدد بنزع شكل من أشكال خطابة عمرها آلاف السنين، وهو فعال بشكل خاص في النقاش العام والذي، بالمناسبة، هو أساس راتب مؤلفيه".

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close