الأحد 29 Sep / September 2024

إصابات بالرصاص.. الاحتلال يقمع مسيرات مناهضة للاستيطان في الضفة

إصابات بالرصاص.. الاحتلال يقمع مسيرات مناهضة للاستيطان في الضفة

شارك القصة

تقرير سابق عن استشهاد 3 فلسطينيين عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لجنين أمس الخميس (الصورة: غيتي)
استخدم الاحتلال الإسرائيلي الرصاص المعدني والغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرات أسبوعية في مواقع متفرقة أبرزها بلدات كفر قدوم، وأوصرين وبيت دجن وبيتا، والنبي صالح.

أصيب 12 فلسطينيًا بجراح، وعشرات بحالات اختناق اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية وطبية، بأن الجيش استخدم الرصاص المعدني والغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرات أسبوعية في مواقع متفرقة أبرزها بلدات كفر قدوم شرقي قلقيلية (شمال)، وأوصرين وبيت دجن وبيتا بمحافظة نابلس (شمال)، والنبي صالح غربي رام الله (وسط).

بدورها، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان إن طواقمها تعاملت مع إصابة بالرصاص الحي، و5 إصابات بالرصاص المعدني خلال مواجهات اندلعت في بلدة أوصرين بمحافظة نابلس.

وأشارت إلى أنها تعاملت مع عشرات المصابين بحالات اختناق.

وفي بلدة "كفر قدوم"، أفاد منسق لجان المقاومة الشعبية مراد شتيوي، في بيان، بأن 6 مواطنين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وعشرات آخرين بالاختناق خلال قمع الجيش الإسرائيلي للمسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

وأكد المشاركون في المسيرة استمرار مقاومتهم وخروجهم بمسيرتهم الأسبوعية حتى تحقيق أهدافهم وعلى رأسها إعادة فتح الشارع الرئيس للقرية والمغلق منذ عام 2003.

كما اندلعت مواجهات مماثلة في بلدتي بيت دجن وبيتا، جنوبي نابلس.

وتشهد مناطق متفرقة من الضفة فعاليات أسبوعية رافضة للاستيطان على خطوط التماس مع الجيش الإسرائيلي الذي يقوم بتفريقها وملاحقة المتظاهرين داخل قراهم وبلداتهم.

مواجهات في بيت أمر

وفي سياق متصل، أصيب شاب بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وذكر الناشط الإعلامي في البلدة محمد عوض لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، أن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال بمنطقة "الزحلفان" في بلدة بيت أمر، عقب قمع الاحتلال لمسيرة انطلقت من وسط البلدة تنديدًا باعتداءات الاحتلال وإغلاقه لمدخل البلدة لليوم الرابع على التوالي، ومنع المواطنين ومركباتهم من العبور.

واعتلى جنود الاحتلال أسطح عدد من المنازل، وأطلقوا الرصاص الحي وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لإصابة شاب (21 عامًا) بالرصاص الحي في الفخذ الأيمن، تم نقله بواسطة إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني إلى مستشفيات الخليل، كما أصيب العشرات بحالات الاختناق، جرى علاجهم ميدانيًا

إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم عايدة

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أصيب فتى بالرصاص وعدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال، اليوم الجمعة، في مخيم عايدة شمال بيت لحم جنوب الضفة.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، بأن المواجهات تركزت في منطقة "المفتاح" عند المدخل الشرقي للمخيم، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت صوب المواطنين.

وأضاف المصادر أن المواجهات أدت إلى إصابة فتى (16 عامًا) بالرصاص الحي "التوتو" في القدم، ونقل إلى المستشفى، حيث وصفت إصابته بالمستقرة، إضافة إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام المسيل للدموع، عولجوا ميدانيًا.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، شيع مئات الفلسطينيين وسط الضفة الغربية اليوم الجمعة جثمان الشهيد ضياء الريماوي البالغ من العمر 16 عامًا، والذي قضى برصاص الجيش الإسرائيلي، مساء الخميس الماضي.

وفي ردود الفعل، حذرت الخارجية المصرية من تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وأفادت الخارجية المصرية في بيانها: "مصر تعرب عن قلقها البالغ مما تشهده الأراضي المحتلة من أعمال عنف بوتيرة متزايدة تستهدف أبناء الشعب الفلسطيني، وآخرها استشهاد 3 فلسطينيين بمدينة جنين فجر الخميس".

بدورها، حذرت وزارة الخارجية الأردنية من استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية والاعتداءات المتكررة عليها، وآخرها العدوان على مدينة جنين فجر أمس الخميس.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close