الأحد 27 أكتوبر / October 2024

إصابات بالضفة.. قوات الاحتلال تقمع المحتفلين بفوز المغرب في القدس

إصابات بالضفة.. قوات الاحتلال تقمع المحتفلين بفوز المغرب في القدس

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على حرمان الفلسطينيين من أبسط حقوقهم الإنسانية (الصورة: وسائل التواصل)
اعتدت شرطة الاحتلال على الفلسطينيين في القدس، وحاولت فض احتفالهم بفوز المغرب بالقوة، ولاحقتهم في محيط باب العامود وصولًا إلى شارع صلاح الدين.

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم السبت مئات الفلسطينيين المحتفلين بتأهل المنتخب المغربي للمربع الذهبي في مونديال قطر 2022، والذين تجمعوا في منطقة باب العامود بالقدس.

واعتدت شرطة الاحتلال وفرق الخيالة التابعة لها على الفلسطينيين، وحاولت فض الاحتفال بالقوة، ولاحقتهم في محيط باب العامود وصولًا إلى شارع صلاح الدين.

وكان المئات من أبناء الشعب الفلسطيني قد خرجوا للاحتفال بفوز المنتخب المغربي على نظيره البرتغالي وتأهله إلى الدور نصف النهائي من المونديال، ورفعوا الأعلام المغربية وصورًا لأسود الأطلس، كما رفعوا العلم المغربي على أسوار البلدة القديمة.

يذكر أن الاحتفالات بفوز المنتخب المغربي عمت مختلف المحافظات الفلسطينية، الشمالية والجنوبية اليوم السبت.

إصابات واعتداءات

وعلى صعيد الاعتداءات الإسرائيلية، أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق، مساء اليوم السبت، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر شمال الخليل بالضفة.

وذكر الناشط الإعلامي في البلدة محمد عوض لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، أن سلطات الاحتلال أغلقت مدخل بيت أمر ببوابة حديدية، ومنعت مرور جنازة مواطن، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المقبرة، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق تم علاجهم ميدانيًا.

وفي سياق متصل، اعتدى مستوطنون اليوم السبت على الفلسطينيين في أثناء تواجدهم في حي تل الرميدة، وسط مدينة الخليل.

واعتدى عدد من المستوطنين تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي بالضرب على مواطنين من عائلتي الفاخوري وادعيس قرب مستوطنة "رمات يشاي" المقامة عنوة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم في تل الرميدة وسط مدينة الخليل، حسبما أفادت "وفا".

وفي وقت سابق اليوم السبت، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فتى فلسطيني خلال مواجهات في قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله وسط الضفة.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن المواجهات اندلعت على مدخل القرية، وأطلقت قوات الاحتلال خلالها  الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز، باتجاه الشبان، من دون أن يبلغ عن إصابات.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى سمير محيي الدين زيدان (17 عامًا)، وهو من بلدة بيت ريما.

واليوم السبت، يحتفل العالم باليوم العالمي لحقوق الإنسان في الوقت الذي تواصل فيه سلطات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها في الأراضي الفلسطينية وتحرم الفلسطينيين من أبسط حقوقهم الإنسانية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close