الأربعاء 18 Sep / September 2024

مقصورات وبيوت نقالة.. مساعدات قطرية وأردنية إلى تركيا وسوريا

مقصورات وبيوت نقالة.. مساعدات قطرية وأردنية إلى تركيا وسوريا

شارك القصة

مراسل "العربي" ينقل تفاصيل الدعم القطري لتجاوز تداعيات الزلزال في تركيا (الصورة: غيتي)
أوفدت قطر إلى تركيا 130 عنصر إغاثة يعملون على الأرض ضمن واحدة من أكبر بعثات الإنقاذ الأجنبية التي أرسلت إلى البلاد.

في إطار استمرار الجهود لدعم ضحايا زلزال تركيا وسوريا، سترسل قطر إلى البلدين 10 آلاف وحدة بين مقصورات وبيوت نقالة استُخدمت خلال كأس العالم بكرة القدم، وذلك لإيواء ناجين خسروا منازلهم، وفق ما أعلن مسؤولون قطريون الأحد.

ويحتاج ملايين الأشخاص، بحسب تقديرات الأمم المتحدة، إلى مساعدة بعدما أسفر زلزال بقوة 7,8 درجات وقع فجر الإثنين الماضي عن سقوط 33 ألف قتيل على الأقل.

وكشف مسؤول قطري في تصريح لوكالة فرانس برس أنه "في ضوء الاحتياجات العاجلة، قررنا أن نشحن مقصوراتنا وبيوتنا النقالة (كارافانات) إلى المنطقة، لتوفير دعم فوري يحتاج إليه بشدة شعبا تركيا وسوريا".

واستُخدمت البيوت النقالة على مدى بضعة أسابيع لدى استضافة قطر نهائيات كأس العالم بكرة القدم العام الماضي.

ومن المقرّر أن تبحر أول شحنة من ميناء الدوحة إلى تركيا الإثنين، ويُتوقع إرسال شحنات أخرى في الأيام المقبلة، وفق ما أعلن مسؤولون قطريون.

وأوفدت قطر إلى تركيا 130 عنصر إغاثة يعملون على الأرض ضمن واحدة من أكبر بعثات الإنقاذ الأجنبية التي أرسلت إلى البلاد. كما أرسلت الدوحة مئة طن من المساعدات.

مساعدات أردنية

وفي الإطار نفسه، أعلنت وزارة الخارجية الأردنية في بيان الأحد أن سلاح الجو الملكي الأردني سيقوم بنقل 10 آلاف خيمة من مستودعات الأمم المتحدة في المملكة إلى تركيا وسوريا.

ونقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة سنان المجالي قوله: "بناءً على التوجيهات الملكية بمساعدة الأشقاء المتضررين من الزلازل في سوريا وتركيا الشقيقتين، قام سلاح الجو الملكي الأردني بتسيير طائرتين إلى مطار أضنة لنقل ما مجموعه 480 خيمة عائلية من مستودعات المكتب الإقليمي للمفوضية السامية لشؤون للاجئين في المملكة، لإيصالها إلى المتضررين من الزلازل في المناطق المنكوبة".

وكشف أن هذه الخيم هي "من أصل 10 آلاف خيمة سيتم نقلها تباعًا عبر جسر جوي بين البلدين الشقيقين".

والجمعة، أرسلت الحكومة الأردنية عبر أربع طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي مستشفى ميدانيًا يضم أكثر من مئة طبيب وممرض وإداري إلى تركيا لمساعدة ضحايا الزلزال المدمر.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close