السبت 5 أكتوبر / October 2024

الأكثر تسجيلًا في نسخة واحدة من المونديال.. وفاة أسطورة فرنسا فونتين

الأكثر تسجيلًا في نسخة واحدة من المونديال.. وفاة أسطورة فرنسا فونتين

شارك القصة

قاد فونتين فرنسا لأول مباراة نصف النهائي في تاريخ كأس العالم
قاد فونتين فرنسا لأول مباراة نصف النهائي في تاريخ كأس العالم - فيسبوك
غيب الموت واحدًا من أبرز لاعبي فرنسا، وهو فونتين صاحب أكبر عدد من الأهداف في بطولة واحدة من تاريخ كأس العالم وهي البطولة التي شهدت ولادة النجم بيليه.

توفي أسطورة كرة القدم الفرنسي جوست فونتين، اليوم الأربعاء، عن عمر ناهز 89 عامًا، وهو صاحب الرقم القياسي بتسجيل أكبر عدد من الأهداف في نسخة واحدة من بطولة كأس العالم. 

واستطاع فونتين أن يحرز 13 هدفًا في مونديال السويد عام 1958، عندما قاد منتخب فرنسا إلى الدور نصف النهائي، للمرة الأولى في تاريخه، قبل أن يخسر أمام البرازيل بقيادة بيليه.

ويملك فونتين كذلك، سجلًا حافلًا في مسيرته مع الأندية الفرنسية، حيث توج بطلًا للدوري المحلي 4 مرات، بينها مرة مع نيس (1956) و3 مرات مع ستاد رين (1958، 1960، 1962)، بالإضافة إلى إحرازه كأس فرنسا مرتين (مع نيس 1954 ومع رين 1958)، كما خاض نهائي كأس الأندية الأوروبية البطلة (دوري الأبطال حاليًا) مع رين عام 1959 وخسر أمام ريال مدريد الإسباني.

وكتب ستاد رين على منصة تويتر في وداع فونتين: "كان نجمًا لكرة القدم الفرنسية، ومهاجمًا متميزًا، ولاعبًا أسطوريًا في نادينا، نتقدم بأحر وأصدق التعازي لعائلته ومحبيه".

فونتين والمغرب

فونتين ولد في مراكش بالمغرب، وانتهت مسيرته الكروية بشكل صادم ومفاجئ بعمر الـ28، بسبب كسر مضاعف في ساقه.

ودخل فونتين معترك التدريب واستلم منتخب فرنسا عام 1967، لكنه لم يمكث طويلًا على رأس الجهاز الفني بعد خسارته أول مباراتين وديتين، بعدها أشرف على تدريب باريس سان جيرمان في الفترة من 1973 إلى 1976 وصعد بالفريق إلى مصاف الدرجة الأولى عام 1974.

ونعى فريق العاصمة باريس وبطل فرنسا مدربه السابق، وكتب سان جيرمان على صفحاته الرسمية بمواقع التواصل: "وداعًا جوست فونتين".

وأنهى فونتين مسيرته التدريبية مع منتخب المغرب، حيث قاده إلى المركز الثالث في كأس الأمم الإفريقية عام 1980.

من جهته، قال ديدييه ديشامب مدرب فرنسا: "كلاعب ومدرب، كنت محظوظًا بما يكفي لمقابلة فونتين في عدة مناسبات، خاصة في منزله في تولوز في سبتمبر/ أيلول عام2017. كان جوست رجلًا ودودًا للغاية. كان يحترم كل الأجيال التي جاءت بعده في منتخب فرنسا، الذي كان ارتباطه به قويًا وصادقًا. أحر التعازي لعائلته ومحبيه".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close