السبت 5 أكتوبر / October 2024

لدواع أمنية.. تركيا تغلق مجالها الجوي أمام رحلات مطار السليمانية

لدواع أمنية.. تركيا تغلق مجالها الجوي أمام رحلات مطار السليمانية

شارك القصة

فقرة إخبارية سابقة تناقش استخدام تركيا ملف المياه للضغط على العراق لتصنيف حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية (الصورة: تويتر)
كشف متحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلغيتش أن إغلاق المجال الجوي التركي أمام الرحلات المتوجهة إلى مطار السليمانية والقادمة منه سيكون لغاية 3 يوليو.

أعلنت تركيا إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات القادمة من مطار السليمانية الدولي والمتجهة إليه في إقليم شمال العراق، اعتبارًا من 3 أبريل/ نيسان الجاري، وفق ما أفادت وكالة الأناضول نقلًا عن متحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلغيتش الأربعاء. 

وكشف بيلغيتش أن القرار "اتُخذ بسبب زيادة أنشطة حزب العمال الكردستاني بي كي كي"، الذي تعتبره تركيا "تنظيمًا إرهابيًا"، و"تسلله نحو المطار، ما يشكل خطرًا على سلامة الرحلات الجوية".

وقال متحدث الخارجية: "إن القرار سيسري لغاية 3 يوليو/ تموز المقبل"، ومن ثم سيعاد النظر فيه عقب متابعة وتقييم التطورات عن كثب.

أنقرة تضغط على العراق

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد طالب في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عُقد في مارس/ آذار الماضي في العاصمة أنقرة، تصنيف حزب العمال الكردستاني كـ"منظمة إرهابية".

وأكد السوداني حينها التزام بلاده بعدم السماح باستخدام أراضيه لشن هجمات على تركيا، مشيرًا إلى أن المشاكل الأمنية يمكن حلّها بعيدًا عن استخدام العنف.

وتستخدم تركيا ملفات عدة منها ملف المياه للضغط على العراق. وكان الباحث المختص في الشأن العراقي، نظير الكندوري قد اعتبر في حديث سابق إلى "العربي"، أن "أنقرة تحاول الاستفادة من ملف المياه في محاولة للضغط على الحكومة العراقية لتنفيذ تعهداتها بخصوص الشأن الأمني".

كما لفت الكندوري إلى أن يدي رئيس الوزراء العراقي "مكبّلتان" تجاه مطالب تركيا، لا سيما وأن حزب العمال الكردستاني يتموضع في مناطق حدودية بين تركيا والعراق وإيران، فيما لا يملك السوداني القدرة على محاربته في تلك المناطق.

وأوضح الكندوري أن السوداني غير قادر على إرسال قوات عسكرية لإقليم كردستان بحسب ما تنص عليه القوانين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
Close