الجمعة 20 Sep / September 2024

وضع صحي صعب.. اشتباكات الجيش والدعم السريع مستمرة في السودان

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
وضع صحي صعب.. اشتباكات الجيش والدعم السريع مستمرة في السودان

آخر تحديث

آخر تحديث:
17 أبريل 2023 23:53

شارك القصة

استمرت الاشتباكات المسلحة في أكثر من منطقة في الخرطوم صباح اليوم الإثنين بحسب ما أفاد مراسل "العربي" في العاصمة السودانية، فيما ارتفعت حصيلة ضحايا المعارك.

وبحسب مراسلنا فقد سجلت مواجهات عنيفة في محيط القيادة العامة ومطار الخرطوم الدولي صباحًا.

بدورها، أعلنت نقابة الأطباء في بيان في وقت مبكر أن 97 مدنيًا على الأقل قتلوا وأصيب 365 آخرون منذ بدء الاشتباكات.

وتستخدم كل أنواع الأسلحة من بنادق ومدفعية وطائرات مقاتلة، في هذه المعارك الدائرة منذ السبت بين الجيش وقوات الدعم السريع والتي تشهدها العاصمة ومدن أخرى.

واليوم، أمر البرهان بحل قوات الدعم السريع وإعلانها قوة متمردة بحسب وزارة الخارجية السودانية.

بدورها، أكدت قوات الدعم السريع أنها تحتجز عددًا من الجنود المصريين الذين كانوا يتمركزون في قاعدة مروي العسكرية، مشددة على أنها ملتزمة بضمان سلامة جميع الأسرى الذين احتجزتهم أثناء القتال. 

وأثارت المواجهات إدانات دولية ومخاوف إقليمية، ما أدّى إلى إغلاق حدود مصر وتشاد المجاورتين. وتبادلت قوات الدعم السريع والجيش السوداني الاتهامات بالمبادرة بالقتال.

وكانت دول مجاورة ومنظمات إقليمية كثفت جهودها يوم أمس الأحد لإنهاء العنف. وشمل ذلك عرضًا من مصر للوساطة، كما أعلنت الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيغاد) أنها تعتزم إرسال رؤساء كينيا وجنوب السودان وجيبوتي إلى السودان في أسرع وقت ممكن لإجراء مصالحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وانقطع بث التلفزيون السوداني الرسمي بعد ظهر يوم الأحد، في خطوة قال موظفون إنها تهدف إلى منع بث أي مواد دعائية لقوات الدعم السريع بعد أن دخل أفرادها المبنى الرئيسي لإذاعة وتلفزيون السودان في أم درمان واستخدموا شبكات الإذاعة لبث مواد مؤيدة للقوات شبه العسكرية.

واليوم الإثنين، أعلن الجيش السوداني استعادة السيطرة على مبنى الإذاعة والتلفزيون بالعاصمة الخرطوم.

Share

نقابة أطباء السودان: مستشفيات خارج الخدمة جراء الاشتباكات

أفادت نقابة أطباء السودان اليوم الإثنين بتعرض المستشفيات والمؤسسات الصحية في الخرطوم ومدن سودانية أخرى إلى القصف بالمدافع والأسلحة النارية مما الحق أضرارًا بالغة بمستشفيات الشعب التعليمي وابن سينا التخصصي وبشاير.

وأشارت النقابة في بيان، إلى تسبب القصف بخروج مستشفيات الشعب التعليمي والخرطوم التعليمي عن الخدمة تمامًا. كما تسببت الاشتباكات في حالة من الإرباك والخوف للكادر الطبي، والمرضى، والأطفال، ومرافقيهم.

وأوضحت أنه تم بالأمس إخلاء مستشفى الشرطة وهو الآن خارج الخدمة تمامًا جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع. وتم اغلاق مستشفى الضمان بمدينة الأبيض بعد اقتحامه من قبل القوات المسلحة.

وطالبت النقابة المجتمع الدولي بإلزام طرفي النزاع بعدم المساس بالمرافق الصحية وفتح ممرات آمنة والسماح بمرور سيارات الإسعاف.

Share

ألمانيا تدعو طرفي الصراع في السودان إلى وقف التصعيد

 دعت وزارة الخارجية الألمانية اليوم الاثنين طرفي القتال في السودان إلى وقف تصعيد الصراع الذي أسفر عن مقتل 97 مدنيًا.

وذكر متحدث باسم الوزارة أن لجنة أزمة تشكلت لبحث الوضع في السودان، تتابع التطورات عن كثب.

Share

بالفيديو - قوات الدعم السريع تؤكد سيطرتها على مطار مروي

نشرت قوات الدعم السريع في السودان فيديو تقول إنه يؤكد سيطرتها الكاملة على مطار مروي شمال البلاد.

ونفى أحد العناصر الذي ظهر في الفيديو سيطرة الجيش السوداني على المطار، مؤكدًا أن قواته باقية في المطار.

Share

قوات الدعم السريع تؤكد احتجاز جنود مصريين: ملتزمون بضمان سلامة الأسرى

أعلنت قوات الدعم السريع أنها ملتزمة بضمان سلامة جميع الأسرى الذين احتجزتهم أثناء القتال الذي تخوضه مع قوات الجيش.

وقالت في بيان: "تؤكد قوات الدعم السريع التزامها الكامل بسلامة جميع الأسرى الذين هم بطرفها منذ اندلاع المعارك في يوم السبت الماضي".

ولفتت إلى أنها تحتجز عددًا من الجنود المصريين الذين كانوا يتمركزون في قاعدة مروي العسكرية عندما اقتحمت قواتها القاعدة يوم السبت.

وذكرت تقارير، جرى التشكيك فيها، أمس الأحد أن الجيش السوداني استعاد القاعدة وأن قوات الدعم السريع انسحبت منها لكنها اصطحبت الجنود المصريين معها.

Share

الجيش السوداني يعلن استعادة السيطرة على مبنى الإذاعة والتلفزيون

أعلن الجيش السوداني الإثنين، استعادة السيطرة على مبنى الإذاعة والتلفزيون بالعاصمة الخرطوم.

وذكر الجيش في بيان: "قواتكم المسلحة تستعيد السيطرة على مبنى الإذاعة والتلفزيون (بالخرطوم) وإعادة البث" دون مزيد تفاصيل.

والسبت، قالت قوات "الدعم السريع" في بيان، إنها سيطرت على مباني الإذاعة والتلفزيون خلال المواجهات المسلحة التي اندلعت بين الجانبين.

Share

عضو بنقابة الأطباء السودانيين لـ"العربي": الوضع الصحي في الخرطوم كارثي

أكدت صفاء عبوش، عضو نقابة الأطباء السودانيين، أن الوضع الصحي في الخرطوم "كارثي" مع تواصل الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأشارت في حديث إلى "العربي" إلى أن المواجهات وصلت إلى محيط المستشفيات في ظل رفض أطراف الصراع للتهدئة والتدخل من أجل إسعاف المصابين ونقل جثث الضحايا.

Share

الجيش السوداني ينفي سيطرة قوات الدعم السريع على القصر الرئاسي

نفى الجيش السوداني الإثنين، سيطرة قوات "الدعم السريع" على مقر قيادته العامة والقصر الرئاسي بالخرطوم.

وذكر بيان صادر عن الجيش: "تقوم بعض الأبواق الإعلامية للمليشيا المتمردة ببث الكثير من الأكاذيب لتضليل الرأي العام".

وأضاف: "الموقف العملياتي حتى الآن بالعاصمة يتضمن اشتباكات محدودة حول محيط القيادة العامة ووسط الخرطوم".

وتابع: "القوات المسلحة تسيطر تماما على جميع مقراتها ولا صحة لما يتم تداوله بشأن استيلاء العدو على القيادة أو بيت الضيافة أو القصر الجمهوري".

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت قوات "الدعم السريع" تسجيلها "انتصارات كاسحة" بمعارك ضد الجيش، وأنها بسطت "سيطرة كاملة" على القصر الجمهوري بالعاصمة الخرطوم ومحيطه.

Share

موفد الأمم المتحدة الى السودان يدعو لوقف "الأعمال العدائية"

أعرب موفد الأمم المتحدة الى السودان فولكر بيرتيس الإثنين عن "خيبة أمله الشديدة" من انتهاكات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع للهدنة الانسانية التي وافق عليها الطرفان الأحد.

وقال في بيان إن "وقف الأعمال العدائية لأغراض انسانية الذي التزم به الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لم يتم الوفاء به إلا جزئيا أمس (الأحد). كما أن الاشتباكات اشتدت صباح اليوم (الإثنين)".

Share

الصليب الأحمر الدولي يدعو لتسهيل عمل المنظمات الإنسانية في السودان

دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر جميع أطراف الصراع في السودان لتسهيل عمل المنظمات الإنسانية، بحسب ما ذكرت في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، مساء الأحد.

وقال البيان إن "اللجنة الدولية للصيب الأحمر تدعو جميع الاطراف لاحترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي".

وأضاف أن "ذلك يشمل تسهيل عمل المنظمات الإنسانية واتخاذ كل الاحتياطات الممكنة لتجنب سقوط إصابات أو قتلى في صفوف المدنيين، وضمان وصول سريع وآمن لسيارات الإسعاف والفرق الطبية، ومعاملة جميع المحتجزين معاملة إنسانية".

ونقل البيان عن ألفونسو فيردو بيريز، رئيس فريق اللجنة في السودان، قوله: "نشعر بقلق بالغ من أن تؤثر الأعمال القتالية المناطق المكتظة بالسكان".

وأضاف: "ندعو جميع الأطراف إلى تسهيل عمل المنظمات الإنسانية حتى نتمكن من مساعدة المحتاجين".

Share

قوات الدعم السريع تعلن أنها تسيطر بشكل "كامل" على القصر الجمهوري

أعلنت قوات "الدعم السريع" في السودان، فجر الإثنين، تسجيلها "انتصارات كاسحة" بمعارك ضد الجيش، وأنها بسطت "سيطرة كاملة" على القصر الجمهوري بالعاصمة الخرطوم ومحيطه.

وذكرت "الدعم السريع" في بيان أنها "تخوض معركة مصيرية لوضع حد نهائي للمجموعة الانقلابية التي تقود الجيش"، على حد تعبيرها.

وأفاد البيان بأن "قوات الدعم السريع سجلت انتصارات كاسحة واستولت على عدد من مقار القوات المسلحة".

وقال إن بين هذه الانتصارات "السيطرة على مقر القوات البرية والاستيلاء على برج وزارة الدفاع وبسط السيطرة الكاملة على القصر الجمهوري (الرئاسي) ومحيطه، والاستيلاء على أكثر من 200 دبابة".