السبت 14 Sep / September 2024

بدعوة أممية.. هدنة مؤقتة لـ3 ساعات في السودان

بدعوة أممية.. هدنة مؤقتة لـ3 ساعات في السودان

شارك القصة

متابعة "العربي" لإعلان الهدنة في السودان لإجلاء الحالات الإنسانية (الصورة: غيتي)
على الرغم من إعلان الهدنة، لا يزال من الممكن سماع دوي إطلاق نار وشوهدت أعمدة من الدخان في العاصمة السودانية.

أكدت بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم أن قائد الجيش السوداني وقائد قوات الدعم السريع وافقا على وقف القتال لمدة ثلاث ساعات بدءًا من بعد ظهر اليوم الأحد بناء على اقتراح من الأمم المتحدة.

وقال الجيش وقوات الدعم السريع في بيانين إنهما وافقا على وقف القتال بدءًا من الساعة الرابعة مساء حتى السابعة مساء بالتوقيت المحلي.

إلى ذلك، أعلن الاتحاد الإفريقي الأحد أن رئيس مفوضيته موسى فقي محمد سيتوجه "فورًا" إلى السودان "للتحدث مع الطرفين بشأن وقف إطلاق النار"، وذلك فيما يشهد البلد يومًا ثانيًا من الاشتباكات العنيفة.

"ضرورة حماية المدنيين"

وأعرب الاتحاد الإفريقي عن "قلقه العميق" إزاء الوضع، داعيًا قوات الجيش والدعم السريع إلى "حماية المدنيين"، وفق ما جاء في بيان صدر عقب اجتماع طارئ لمجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد بعد ظهر الأحد.

وأكد المجلس المسؤول عن قضايا النزاع والأمن في الاتحاد أنه "طلب من رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي مواصلة بذل مساعيه الحميدة للتحدث مع طرفي النزاع من أجل تسهيل الحوار والحل السلمي للنزاع في السودان".

كما طالب الاتحاد الإفريقي الطرفين المتحاربين على "تبني حل سلمي سريعًا وحوار شامل لحل خلافاتهما"، وأعرب عن "رفضه الشديد لأي تدخل خارجي يمكن أن يعقد الوضع في السودان".

وتشهد العاصمة السودانية منذ السبت غارات جوية وقصفًا مدفعيًا ومعارك شوارع بالبنادق والرشاشات الثقيلة. ويعاني سكان الخرطوم من انقطاع الماء والكهرباء.

من جهته، شكك مراسل "العربي" من الخرطوم من أن الهدنة التي تم الإعلان عنها قد وصل خبرها إلى العناصر المتقاتلة في أطراف منطقة جبرا، حيث ما تزال أصوات الرصاص مستمرة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close