الجمعة 13 Sep / September 2024

إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال.. إسرائيل تغلق مدخلي أريحا الشماليين

إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال.. إسرائيل تغلق مدخلي أريحا الشماليين

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول استشهاد شاب فلسطيني اليوم الإثنين في مخيم عقبة جبر بأريحا (الصورة: غيتي)
أصيب عشرات الفلسطينيين خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في مخيم العروب وقرية رمانة، فيما أغلقت إسرائيل مدخلي أريحا الشماليين ببوابة حديدية ومكعبات إسمنتية.

أصيب عشرات الفلسطينيين، مساء اليوم الإثنين، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم العروب شمال الخليل بالضفة الغربية.

وأفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، بأن المواجهات اندلعت بين المواطنين العزل وقوات الاحتلال المتمركزة على مدخل المخيم، أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت والغاز السام والرصاص الحي.

وأسفرت المواجهات عن إصابة شاب (20 عامًا)، بالرصاص الحي في قدمه، ونقل لتلقي العلاج في أحد مستشفيات المدينة، كما أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز السام وعولجوا ميدانيًا، وفقًا لوكالة "وفا".

وفي سياق متصل، أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق، واعتقل شاب، اليوم الإثنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية رمانة غرب جنين بالضفة الغربية.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، واعتقلت الشاب محمد يوسف أحمد عطاطرة بعد مداهمة منزله، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز، عولجوا ميدانيًا.

وتتعرض قرية رمانة بصورة شبه يومية لاقتحامات من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونصب حواجز عسكرية داخل شوارعها وفي محيطها.

الاحتلال يغلق مدخلي أريحا الشماليين

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أغلقت قوات الاحتلال مساء الإثنين، مدخلي مدينة أريحا الشماليين ببوابة حديدية، ومكعبات إسمنتية.

ونقلت وكالة "وفا" عن مصادر أمنية قولها إن قوات الاحتلال نصبت بوابة حديدية في "طريق البنانا لاند" المؤدية إلى طريق المعرجات، ووضعت مكعبات إسمنتية في طريق "هيئة التدريب" المؤدية إلى قرية العوجا.

يذكر أن قوات الاحتلال قد نصبت بوابتين حديديتين في 22 من مارس/ آذار الماضي على المدخل الجنوبي للمدينة بالقرب من مخيم عقبة جبر. وبذلك يواصل الاحتلال تضييق الخناق على المواطنين في أريحا، خاصة مخيم عقبة جبر الذي شهد اقتحامات متكررة لقوات الاحتلال لليوم العاشر على التوالي.

واليوم الإثنين، استشهد فتى فلسطيني في السابعة عشر من عمره، وأصيب آخرون برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال عملية اقتحام لمخيم عقبة جبر في أريحا بالضفة الغربية المحتلة. 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الفتى جبريل محمد اللدعة (17 عامًا)، متأثرًا بجروح أصيب بها، وإصابة 6 آخرين، بعد اقتحام قوات كبيرة من قوات الاحتلال للمخيم، ومحاصرتها عددًا من منازل المواطنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أصيب على إثرها اللدعة بالرصاص الحي في الرأس و6 آخرون بجروح وصفت حال 3 منهم بالخطيرة.

في غضون ذلك، أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، بهدم غرفة وبركة زراعية في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وحسب "وفا"، تعود ملكية الغرفة والبركة المستهدفة للمزارع غسان بريغيث، الذي أفاد بوضع قوات الاحتلال إخطارًا للمرة الثانية بهدم غرفة مبنية من الإسمنت والزينكو، وبركة زراعية سعتها 500 كوب، يملكهما في منطقة "ثغرة الشبك" خلف جامعة خضوري ومدرسة العروب الزراعية شرق بيت أمر، وأمهلوه عشرة أيام لتنفيذ عملية الهدم.

وأضاف بريغيث، أن عملية الهدم ستلحق أضرارًا فادحة بمزرعته التي تمتد على عدة دونمات من البيوت البلاستيكية، وحقول الخضروات المروية، وحقول الكرمة واللوزيات.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close