الخميس 19 Sep / September 2024

إضراب شامل في أريحا.. شهيد فلسطيني برصاص الاحتلال في مخيم عقبة جبر

إضراب شامل في أريحا.. شهيد فلسطيني برصاص الاحتلال في مخيم عقبة جبر

شارك القصة

الشهيد الفتى مصطفى اللدعة - فيسبوك
الشهيد الفتى مصطفى اللدعة الذي قضى برصاص الاحتلال في مخيم عقبة جبر - فيسبوك
تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي لليوم العاشر على التوالي، إغلاقها مداخل ومخارج مدينة أريحا من عدة جهات وتوقيف مركبات المواطنين على حواجزها.

استشهد فتى فلسطيني في السابعة عشر من عمره، اليوم الإثنين، وأصيب آخرون برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال عملية اقتحام لمخيم عقبة جبر في أريحا بالضفة الغربية المحتلة. 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الفتى جبريل محمد اللدعة (17 عامًا)، متأثرًا بجروح أصيب بها، وإصابة 6 آخرين، بعد اقتحام قوات كبيرة من قوات الاحتلال للمخيم، ومحاصرتها عددًا من منازل المواطنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أصيب على إثرها اللدعة بالرصاص الحي في الرأس و6 آخرون بجروح وصفت حال 3 منهم بالخطيرة.

وأفادت وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" باندلاع اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال في البلدة، حيث أرسل الجيش الإسرائيلي تعزيزات عسكرية. 

وقال مدير نادي الأسير في أريحا عيد براهمة لـوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، إن قوات الاحتلال اعتقلت خلال اقتحامها المخيم أمين سر "فتح" في المخيم أحمد جهاد أبو العسل، وأحمد جبر وهدان.

وشيع الفلسطينيون في محافظة أريحا والأغوار جثمان الفتى الشهيد، حيث انطلق من مستشفى أريحا الحكومي باتجاه عقبة جبر ومنزل عائلته لإلقاء نظرة الوداع عليه.

وأعلنت حركة فتح في المحافظة، ومساجد المخيم خلال التشييع "الإضراب الشامل والعام لكلّ مناحي الحياة في المدينة والمخيم تنديدًا بجرائم الاحتلال المستمرة على الشعب الفلسطيني أخرها إعدام جبريل اللدعة".

اقتحام "دموي وهمجي" لمخيم عقبة جبر

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، الاقتحام الإسرائيلي للمخيم، واصفة إياه بالدموي والهمجي، كما أدانت استمرار الحصار الظالم على مدينة أريحا بوصفه "أبشع أشكال العقوبات الجماعية على المواطنين المدنيين العزل"، وفق البيان.

وأكدت الوزارة أن "انتهاكات وجرائم الاحتلال والمستوطنين هي ترجمة لتعليمات المستوى السياسي والعسكري في دولة الاحتلال التي تسهل على الجنود إطلاق الرصاص الحي بهدف القتل على المواطنين ورؤوسهم".

وأشارت إلى أنّ هذه الجرائم هي "نتيجة مباشرة لحملات التحريض على العنف والقتل التي يطلقها أكثر من مسؤول إسرائيلي وعديد الجمعيات الاستيطانية المتطرفة والتي تولد مزيدًا من التوترات والمناخات المشحونة بالعداء للفلسطينيين".

وقالت إنها تواصل متابعاتها لانتهاكات وجرائم الاحتلال والمستوطنين على المستويات كافة بما فيها المحاكم الدولية المختصة.

وتواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي لليوم العاشر على التوالي، إغلاقها مداخل ومخارج مدينة أريحا من عدة جهات وتوقيف مركبات المواطنين على حواجزها العسكرية على المدينة ومخيميها وتفتيشها وإجبار أصحابها على الانتظار لساعات.

اقتحام جديد للمسجد الأقصى

في غضون ذلك، واصلت إسرائيل انتهاكاتها للمسجد الأقصى، حيث اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الإثنين، باحات المسجد تحت حماية شرطة الاحتلال.

وقال شهود عيان لوكالة "وفا"، إن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته، واستمعوا إلى شرح حول "الهيكل" المزعوم.

وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، وتم التدقيق في البطاقات الشخصية والتضييق على الوافدين إلى المسجد.

ويشهد المسجد الأقصى يوميًا عدا الجمعة والسبت، سلسلة اقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close