الجمعة 20 Sep / September 2024

"الحق في التعليم".. الاتحاد الأوروبي "مصدوم" من هدم مدرسة فلسطينية

"الحق في التعليم".. الاتحاد الأوروبي "مصدوم" من هدم مدرسة فلسطينية

شارك القصة

تقرير أرشيفي حول سعي الاحتلال إلى هدم مدرسة أبو نوار في بادية القدس الشرقية (الصورة: وسائل التواصل)
أعرب الاتحاد الأوروبي عن صدمته إزاء قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم مدرسة "جب الذيب" الممولة من الاتحاد والتي تخدم 60 طفلًا.

شدد الاتحاد الأوروبي اليوم الأحد على وجوب وقف إسرائيل جميع عمليات الهدم والإخلاء، التي لن تؤدي إلا إلى زيادة معاناة الفلسطينيين وتصعيد بيئة متوترة أصلًا.

وأعرب التكتل في بيان صحافي عن صدمته إزاء قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم مدرسة "جب الذيب" الممولة من الاتحاد الأوروبي، والتي تخدم 60 طفلًا.

وأكد أن عمليات الهدم غير قانونية بموجب القانون الدولي، وأنه يجب احترام حق الأطفال في التعليم.

وكانت سلطات الاحتلال، قد هدمت صباح اليوم، مدرسة "التحدي 5" الأساسية المختلطة بمنطقة "جب الذيب" في بيت تعمر، شرق بيت لحم بالضفة الغربية.

وأفاد مدير التربية والتعليم في بيت لحم بسام جبر، بأن المدرسة تضم نحو 60 طالبًا من الصف الأول وحتى الرابع، وكانت قد تعرضت للهدم عام 2017 قبل أن تبنى من جديد في العام ذاته.

الاحتلال هدم 11 مدرسة "تحدي" منذ عام 2016

وفي سياق متصل، هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، 11 مدرسة، منذ عام 2016، كان آخرها اليوم الأحد، مدرسة "التحدي 5" الأساسية المختلطة.

وقال رئيس وحدة المتابعة الميدانية في وزارة التربية والتعليم أحمد ناصر: إن "المدرسة التي هدمت صباح اليوم، تهدم للمرة الثانية بعد أن هدمها الاحتلال عند تأسيسها عام 2017 بزعم بنائها دون ترخيص".

وأضاف أن عمليات هدم الاحتلال لمدارس التحدي التي أقامتها وزارة التربية والتعليم في مناطق "ج"، والتي تشهد انتهاكات يومية بحق الفلسطينيين، بدأت عام 2016 بهدم مدرسة بيرين الأساسية المختلطة شمال محافظة الخليل.

ولفت إلى أن الاحتلال هدم في عام 2018، أربع مدارس بدعوى البناء دون ترخيص.

وتابع: "كما هدم الاحتلال في عام 2021 مدرسة قيد الإنشاء في بلدة بيت حنينا بمحافظة القدس، ومدرسة المالح الأساسية المختلطة في محافظة طوباس، وفي العام الماضي هدم الاحتلال مدرستي أم قصة وإصفي في مسافر يطا بمحافظة الخليل".

وأشار ناصر، إلى أن جميع مدارس التحدي البالغ عددها 32 مدرسة مهددة بالهدم، إضافة إلى أن عدد المدارس الكلي المهدد بالهدم يبلغ 58 مدرسة، جميعها تقع في مناطق "ج".

وسميت "مدارس التحدي" بهذا الاسم، للتأكيد على استمرار تقديم التعليم للأطفال في المناطق المهمشة وتلك المصنفة "ج"، والتي لا تسمح فيها سلطات الاحتلال، ببناء المدارس.

وفي سياق متصل، هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، منزلين قيد الإنشاء في العوجا، ومضافة وبركسا في قريتي الجفتلك وفصايل، بمحافظة أريحا.

وأفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، بأن قوات الاحتلال برفقة جرافاتها، هدمت منزلين قيد الإنشاء في المنطقة الغربية من العوجا، تقدر مساحتهما، بـ(200 و250) مترًا مربعًا.

وأضافت، أن جرافات الاحتلال هدمت مضافة من الإسمنت والصفيح تقدر مساحتها بـ150 مترًا مربعًا في منطقة المصفح من الجفتلك، كما هدمت بركسًا للأعلاف مساحته 100 متر مربع في قرية فصايل الوسطى.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close