السبت 12 أكتوبر / October 2024

بين الولايات المتحدة وأوروبا.. منافسة محتدمة على إدارة منظمة الهجرة

بين الولايات المتحدة وأوروبا.. منافسة محتدمة على إدارة منظمة الهجرة

شارك القصة

المنظمة الدولية للهجرة
تصوت الدول الـ175 الأعضاء في المنظمة لاختيار الوزير البرتغالي السابق أنطونيو فيتورينو لولاية ثانية أو مساعدته أيمي بوب - موقع المنظمة الدولية للهجرة
تحاول الولايات المتحدة الفوز من جديد بإدارة المنظمة الدولية للهجرة بعد أن فقدت هذا المنصب في الانتخابات الماضية.

تجتمع الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للهجرة، بعد حملة اتسمت بالحدة واستمرت لأشهر، لاختيار مديرها العام المقبل من بين المدير الحالي البرتغالي أو مساعدته الأميركية في وقت تلعب فيه هذه الوكالة الأممية دورًا حيويًا.

وعبر اقتراع سري، ستصوت الدول الـ175 الأعضاء في المنظمة لاختيار الوزير البرتغالي السابق أنطونيو فيتورينو لولاية ثانية أو مساعدته أيمي بوب.

وتشكل المنظمة التي تأسست عام 1951 لكنها لم تصبح وكالة تابعة للأمم المتحدة إلا قبل سبع سنوات، اللاعب الرئيسي على الساحة الدولية على صعيد الهجرة وتخصص لها ميزانية تزداد سنة عن سنة. وقد بلغ عدد المهاجرين 281 مليونًا في 2020.

هوة بين الأوروبيين والولايات المتحدة

وقد أدت المعركة الطويلة للفوز بهذا المنصب إلى هوة بين الأوروبيين والولايات المتحدة التي شنت حملة في كل الاتجاهات لاستعادة هذا الموقع الأميركي تقليدًا.

وعندما أعلنت أيمي بوب ترشحها في أكتوبر/ تشرين الأول "شكل ذلك نوعًا من صدمة" على ما قال دبلوماسي أوروبي في جنيف لوكالة "فرانس برس" طالبًا عدم الكشف عن هويته.

وشدد على أن الخطوة "لم تعتبر قرارًا وديًا"، معربًا عن أسفه لمعركة "أرسلت مؤشرًا سيئًا" في وقت ينبغي فيه على الولايات المتحدة والدول الأوروبية أن "تظهر جبهة موحدة" على الساحة العالمية.

ويبدو أن أنطونيو فيتورينو وزير الدفاع ونائب رئيس الوزراء البرتغالي السابق البالغ 66 عامًا، متمسك بالمنصب.

وكان فيتورينو قد أكد في مارس/ آذار أن "كل الذين سبقوني على مدى 70 عامًا قاموا بولايتين ولا أرى أي سبب ألا تتبع ولاية أولى ناجحة ولاية ثانية".

هذا وستكون أيمي بوب البالغة 49 عامًا في حال انتخابها أول امرأة تتولى إدارة المنظمة. وترى المرشحة الأميركية أن الرهانات كبيرة جدًا للاكتفاء بالوضع القائم راهنًا. وتؤكد أنها تتمتع بالرؤية الضرورية لإدخال المنظمة إلى "القرن الحادي والعشرين".

كما أكدت ميغن برادلي أن العادة تقوم على إعطاء ولاية ثانية للمدير العام لكن الولايات المتحدة تريد أيضًا الدفع إلى احترام "تقليد قديم وهو تقديم مرشح لها إلى منصب المدير العام".

"مواجهة تحديات الهجرة المتنامية"

ولأيمي بوب مسيرة طويلة في مجال الهجرة وخبرة واسعة في إدارة الكوارث خصوصًا في عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، وبدعم على أعلى المستويات.

والأربعاء، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن خبرته خلال العمل معها أظهرت أنها قادرة على "تعبئة المنظمة العالمية للهجرة وأعضائها بفاعلية للاستجابة لتحديات الهجرة المتنامية".

وأكد بايدن أنها الشخص المناسب للمنصب، متوجًا بذلك حملة دعم بارزة قامت بها الخارجية الأميركية.

وتولى أنطونيو فيتورينو إدارة المنظمة في العام 2018، ليصبح ثاني شخص غير أميركي يتولى هذا المنصب.

وقد فاز بالتزكية بعدما رفضت الدول الأعضاء مرشح الرئيس السابق دونالد ترمب المتهم بمناهضة المسلمين وبإنكار حقيقة التغير المناخي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- أ ف ب
Close