الأحد 15 Sep / September 2024

مواجهات مأرب تحتدم.. التحالف بقيادة السعودية يعلن قتل 218 حوثيًا في الأيام الماضية

مواجهات مأرب تحتدم.. التحالف بقيادة السعودية يعلن قتل 218 حوثيًا في الأيام الماضية

شارك القصة

منطقة الجوبة اليمنية
أعلن التحالف عن ضربات جوية في محيط مأرب بشكل شبه يومي على مدى الأسبوعين الماضيين (غيتي)
قُتل نحو 218 حوثيًا في الأيام الماضية بالمعارك الدائرة في المناطق المحيطة بمدينة مأرب شمال اليمن في تصاعد للمواجهات في تلك المنطقة.

تتصاعد وتيرة المعارك الدائرة في المناطق المحيطة بمحافظة مأرب وهي آخر مدينة في شمال اليمن واقعة تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دوليًا.

وأعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية، اليوم الأحد مقتل 218 مسلحًا من جماعة الحوثي في غارات جوية استهدفت خلال الأيام الثلاثة الماضية منطقتين قرب مأرب، في إطار محاولات لمنع الحوثيين من السيطرة على هذه المدينة الاستراتيجية.

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إنه "نفذ 57 عملية استهداف لآليات وعناصر المليشيا بالجوبة والكسارة (في محيط مأرب) خلال الساعات الـ72 الماضية"، ما أدى إلى "تدمير 24 من الآليات العسكرية وخسائر بشرية تجاوزت 218 عنصرًا إرهابيًا". 

وتقع منطقتي الكسارة على بعد نحو 30 كلم شمال غرب مأرب والجوبة على بعد نحو 50 كلم جنوب مأرب.

وأعلن التحالف عن ضربات جوية في محيط مأرب بشكل شبه يومي على مدى الأسبوعين الماضيين، قتل فيها أكثر من 2200 مسلح بحسب التحالف. ونادرًا ما يعلق الحوثيون المدعومون من إيران على الخسائر.

ومن شأن سيطرة الحوثيين على هذه المنطقة الغنية بالنفط أن يسهّل توسّعهم إلى محافظات أخرى، ويعزّز موقفهم التفاوضي في أي محادثات سلام مقبلة.

"قلب الاقتصاد اليمني"

وتكتسب المعركة للسيطرة على مأرب أهمية خاصة إذ تعد "قلب الاقتصاد اليمني".

ويدور النزاع في اليمن بين حكومة يساندها منذ عام 2015 التحالف العسكري بقيادة السعودية، والحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها وكذلك على العاصمة صنعاء منذ 2014. وأسفر النزاع عن مقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم الكثير من المدنيين، وفق منظمات إنسانية عدة.

وما زال نحو 3,3 ملايين شخص نازحين بينما يحتاج 24,1 مليون شخص أي أكثر من ثلثي السكان، إلى المساعدة، وفق الأمم المتحدة التي أكدت مرارًا أن اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم حاليًا.

وأعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، في منتصف الشهر الحالي، أنّ عشرة آلاف شخص نزحوا عن منازلهم في سبتمبر/ أيلول الماضي في محافظة مأرب، في أعلى معدل نزوح شهري في هذه المنطقة منذ بداية العام الحالي.

وبين الأول من يناير/ كانون الثاني الماضي و30 سبتمبر، بلغ عدد الأشخاص الذين نزحوا من محافظة مأرب أكثر من 55 ألف شخص، حسبما أفادت متحدّثة باسم منظمة الهجرة.  

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
تغطية خاصة
Close